انطلاق "المهرجان السنوي لذوي الإعاقة".. 27 نوفمبر

 

مسقط- الرؤية

تنظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المديرية العامة للأنشطة الرياضية، النسخة الرابعة من المهرجان السنوي للأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك خلال الفترة من 27 نوفمبر وحتى الثالث من ديسمبر المقبل.

وتأتي فعاليات هذا المهرجان تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، إذ ستقام فعاليات المهرجان في محافظة مسقط وبعض المنشآت الرياضية ومواقع أخرى خارج المحافظة.

ويستهدف المهرجان جميع فئات ذوي الإعاقة وأسرهم والعاملين في المجال المعني بهذه الفئة، ومن المتوقع مشاركة 850 من الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن يصل إجمالي المشاركين في المهرجان إلى 1422 مشاركا من ضمنهم الفنيون والإداريون.

ويهدف المهرجان إلى إيجاد مجتمع واع ومتماسك ومتمكن اجتماعيا واقتصاديا يحتوي المرأة والشباب وذوي الإعاقة والفئات الأكثر احتياجا، وتعزيز ثقافة ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية والممارسات الصحية.

وقال حمود بن سالم الجابري المدير العام المساعد للمديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضية والشباب ونائب رئيس اللجنة الرئيسية للمهرجان، إن النسخة الرابعة من المهرجان، إن المهرجان يسعى إلى تعزيز روح المحبة بين جميع أفراد المجتمع العماني من خلال تسليط الضوء إلى تطلعات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم بشكل مستمر بالإضافة إلى تقديم الدعم المستمر لهم.

وأضاف: "يشارك في هذه النسخة من المهرجان رياضيون من وزارة التنمية الاجتماعية وجمعية رعاية الأطفال المعاقين وجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة، والجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة، والجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية، وجمعية النور للمكفوفين، وجمعية الأولمبياد الخاص العماني، واللجنة البارالمبية العمانية، واللجنة العمانية لرياضة الصم، ووزارة التربية والتعليم، والمراكز الخاصة المعنية بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة".

من جانبها، أوضحت زيانة بنت عبدالله اليعربية مديرة المهرجان ومديرة دائرة الأنشطة النوعية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، أنه سيسبق انطلاق المهرجان 3 ورش عمل تدريبية بهدف تأهيل مجموعة من المختصين الممكنين من إدارات فعاليات المهرجان عند إطلاقه.

وبينت هالة بنت موسى الوهيبية مديرة مركز الأمان للتأهيل بوزارة التنمية الاجتماعية: "هناك عدد من البرامج المتنوعة المصاحبة للمهرجان ومنها إقامة ورش عمل مهنية وتثقيفية وتوعوية وفعاليات ثقافية ورياضية ترفيهية، وزيارات لمعالم عمانية حضارية لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عقد ندوة لمناقشة أبرز القضايا ذات العلاقة والخروج بعدد من التوصيات ومبادرات قابلة للتطبيق والتي من شأنها تحسين البيئة المحيطة بالأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير وتجويد الخدمات المقدمة لهم وبمشاركة من الجهات الحكومية المعنية".

 

كما سيتضمن المهرجان مجموعة واسعة ومنوعة من البرامج والأنشطة والألعاب الرياضية أبرزها لعبة البوتشي وكرة الهدف والريشة الطائرة وكرة القدم المدمجة وكرة السلة وكرة القدم للصم والبولينج، بالإضافة إلى معرض لرواد الأعمال من الأشخاص ذوي الإعاقة وعرض فني للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي، وعروض للمعزوفات الموسيقية لعدد من الفنانين، وزيارات خارجية للمعالم السياحية.

تعليق عبر الفيس بوك