بحث وضع خطة عمل لإدارة وتشغيل البنك الجيني للحيوانات البرية

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مُمثلة بمركز موارد، وبالتعاون مع هيئة البيئة، ورشة عمل في إدارة وتشغيل بنوك الجينات الحيوانية.

وقدم الورشة- التي تستمر حتى بعد غد الخميس- عددٌ من خبراء جامعة فاجيننجن الهولندية، بهدف وضع خطة عمل لإدارة وتشغيل البنك الجيني للحيوانات البرية.

وناقشت ورشة العمل آلية التعامل مع العينات البيولوجية والمادة الوراثية والتعرف على طرق حفظها بالتجميد، كما تعرف المشاركون على الطرق المثلى لجمع  عينات الدم  والشعر والأنسجة، وكيفية إدارة  البنك الجيني للحيوانات البرية بمختبر موارد، وطرق حفظ البيانات وإنشاء قواعد البيانات الخاصة بالبنوك الجينية الحيوانية.

وخلال الورشة سيقوم المشاركون بزيارة ميدانية لإحدى المحميات للتعرف على الطرق المثلى لأخذ العينات وطريقة نقلها للمختبر، والاستفادة من تطبيق معايير إدارة وتشغيل البنوك الجينية.

وستختتم الورشة بتمكين المشاركين من إعداد مسودة أولية لخطة عمل لإدارة وتشغيل البنك الجيني للحيوانات البرية.

وتعتبر بنوك الجينات إحدى الطرق المتبعة عالمياً للحفاظ على الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والبحرية والكائنات الدقيقة وحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض من خلال حفظها في ظروف مناسبة.

وقد تبنت سلطنة عمان ممثلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من خلال مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد"، وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، هذه الخطوة بإنشاء بنوك للجينات، إذ أدرك مركز موارد أهمية هذه البنوك الجينية وعمل على إنشائها.

ومن الأمثلة على ذلك، بنك البذور "استدامة" الذي أنشأه مركز موارد بالتعاون مع جامعة نزوى بهدف حماية مختلف الأنواع النباتية سواء كانت غذائية أم نباتات برية، وحمايتها من الاختلاط بأصناف دخيلة أخرى، وحفظ الأصناف النقية المحلية، كما يتيح هذا البنك للباحثين سهولة الوصول لتلك البذور بهدف إجراء البحوث ودراستها.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك