إعلاميون يشيدون بالتجربة الانتخابية لسلطنة عُمان عبر تطبيق "أنتخب"

مسقط - العُمانية
أشاد عدد من الصحفيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام داخل سلطنة عُمان وخارجها بعملية التصويت عبر النسخة الثانية لتطبيق "أنتخب" التي تعد نقلة نوعية في مسيرة الشورى في استخدام وتوظيف أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي، ويتابع الصحفيون والإعلاميون في مختلف وسائل الإعلام من المركز الإعلامي بفندق إنتر كونتيننتال مجريات العملية الانتخابية للفترة العاشرة لمجلس الشورى.

وقال سعود بن سلطان العازمي مذيع ومقدم برامج في قطاع الأخبار بتلفزيون دولة الكويت لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ استخدام تطبيق "أنتخب" في العملية الانتخابية للفترة العاشرة من مجلس الشورى في سلطنة عُمان يعد نقلة نوعية في استخدام التكنولوجيا في عملية التصويت.

وأضاف أنَّ سلطنة عُمان قامت بخطوة جريئة في إدخال التقنية في عملية التصويت، وهي تعد من أوائل الدول في العالم التي تستخدم التقنية الحديثة عبر تطبيق "أنتخب" في عملية التصويت لأعضاء مجلس الشورى.

وأردف قائلًا: "إنَّ استخدام تطبيق "أنتخب" يضع سلطنة عُمان في مقدمة الدول التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في عملية التصويت، وهذا يعمل على تسهيل الإجراءات في فرز الأصوات، ويوفر على الناخبين الوقت والجهد في التصويت، مشيرًا إلى أنَّ نشر الإحصاءات والبيانات والنتائج أول بأول عبر التطبيق يعزز من ثقة الناخب في عملية الانتخاب".

من جانبه قال ميرزا الخويلدي محرر الشؤون الخليجية في جريدة الشرق الأوسط بالمملكة العربية السعودية: لا شكَّ أنَّ إدخال تطبيق "أنتخب" في عملية التصويت التي تجري على نطاق واسع في الفترة العاشرة من مجلس الشورى دليلٌ واضحٌ على تقدم سلطنة عُمان في مجال الأتمتة والتقنية وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تسهيل عملية أداء واجب الحق الانتخابي.

وأوضح أنَّ ما نشاهده في استخدام التقنية وتوظيفها وتعميمها وتبسيطها وجعلها متاحة لكافة الشرائح الاجتماعية في سلطنة عُمان يعد تجربةً رائدة لكي يؤدي الناخب حقه الانتخابي من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية بكل مرونة وسهولة ويسر وشفافية.

وفي السياق ذاته، أكد إبراهيم بن علي الرشيدي من وزارة الإعلام بدولة الكويت أنَّ سلطنة عُمان قامت بإجراءات واستعدادات غير مسبوقة لنجاح العملية الانتخابية للفترة العاشرة لمجلس الشورى خاصة عبر تطبيق "أنتخب" لتكون عملية التصويت إلكترونية، وهذه التجربة تُحدِثُ نقلة كبيرة في مسيرة الشورى.

وأضاف أنَّ الزيارات التي قام بها الصحفيون والإعلاميون من مختلف الوسائل الإعلامية داخل سلطنة عُمان وخارجها ومتابعتها لعملية فرز الأصوات مباشرة بالأرقام والمؤشرات تمثل جهدًا وعملًا تقنيًّا نوعيًّا متقدمًا.

وفي سياق متصل وصف زيد الزغبي مراسل التلفزيون الأردني أنَّ تقنية الذكاء الاصطناعي التي أدخلتها سلطنة عُمان في العملية الانتخابية عبر تطبيق "أنتخب" في نسخته الثانية بعد أن عملت على تحسينه وإدخال ميزات سواء للناخبين والمترشحين، تعد تقنية "رائعة جدا"، حيث سهَّلت عملية التصويت من أي مكان سواء في المنزل أو العمل، مشيرًا إلى أنَّ الإقبال كان جيدًا في عملية التصويت من العُمانيين منذ الصباح الباكر.

وقال الدكتور فايز الجبور مدير التحرير بوكالة الأنباء الأردنية /بترا/ إنَّ عملية التصويت عبر تطبيق "أنتخب" تعد تجربة جديدة وجيدة تحسب لسلطنة عُمان في توظيف التقنية والذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنَّ ذلك أسهم في أن تكون النتائج متاحة وشفافة ودقيقة، وتعلن أول بأول للجميع.

وأوضح أنَّ استخدام تطبيق " أنتخب" في العملية الانتخابية في سلطنة عُمان في اختيار ممثليهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى التي شهدت إقبالًا جيدًا منذ الصباح الباكر أسهم في زيادة نسبة المشاركين.

من جانبه قال محمد حميدة مراسل وكالة الأنباء الروسية في منطقة الشرق الأوسط: تمَّ إطلاع الصحفيين والإعلاميين اليوم على كافة الاستعدادات والإجراءات للعملية الانتخابية في سلطنة عُمان من مختلف الجوانب منها التقنية ممثلًا في تطبيق "أنتخب" الذي أسهم في تسهيل عملية التصويت، ورأى أنَّ إدخال التقنية في عملية التصويت ساعد في الحد من عملية التأثير على الناخب وزيادة الشفافية، مشيرًا إلى أنَّها تجربة جيدة جدًا تؤدي إلى زيادة نسبة المشاركة في التصويت.

واختتم قائلًا: "إنَّ التصويت عبر تطبيق "أنتخب" تجربة مهمة ورائعة ساعدت في الحد من عملية التأثير على الناخبين مما يسهم في زيادة نسبة المشاركة في التصويت، وهي تجربة يحتذى بها في تعزيز الشفافية والحد من التجمعات".

تعليق عبر الفيس بوك