وكيل "العمل" يفتتح ملتقى القيادة الابتكارية في فنون الإدارة المؤسسية

الرؤية- مدرين المكتومية

تصوير/ راشد الكندي

رعى سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، أمس، ملتقى القيادة الابتكارية في فنون الإدارة المؤسسية، وسط حضور لافت لعدد من القيادات الإدارية الوسطى في القطاعين العام والخاص.

وتطرق الملتقى إلى عدة محاور رئيسية، تضمنت القيادة الابتكارية والإدارة المؤسسية، والقادة المنجزين بين المؤمل والواقع، ومحور التواصل نهج حياة، ومهارات التواصل القيادي الفعال في الإدارة المؤسسية، ومحور التخطيط  المهني القيادي وفنون قيادة الخطط وتنفيذها في العمل المؤسسي، ومحور تحديات القادة في العمل والضغوطات في تنفيذ قيادة التحول وإدارة التغيير، ومحور بناء المبادرات الابتكارية والمشاريع المؤسسية وطرق القيادة الميدانية. وقدم المدرب سعيد البلوشي ورشة عمل تطرق فيها إلى ميزات القائد الناجح، مع التمييز بين مفهومي المدير والقائد. وشارك في تقديم محاور الملتقى الدكتور محمد رضا اللواتي خبير الموارد البشرية والتدريب.

وألقى المكرم حاتم بن حمد الطائي كلمة افتتاحية في الملتقى، أكد فيها أن القيادة الابتكارية ترتكز على مجموعة من الأساسيات، وأهمها: فريق العمل، الذي يمثل جوهر العمل الناجح، قائلًا: "إذا كنت قادرًا على أن تعمل ضمن فريق عمل ولا تعمل لوحدك فقط، خلف الأبواب المغلقة، ستحقق النجاح المأمول، وستشعر بالارتياح لما تحققه من منجزات في عملك". وانتقد الطائي ضعف ثقافة فريق العمل في الكثير من المؤسسات، قائلًا إن بعض المؤسسات لا تجد فيها أثرًا لروح الفريق، بل الجميع يعيش في جزر معزولة، دون أدنى تعاون مشترك، مشيرًا إلى أن بعض المعاملات تتعطل نظرًا لأنَّ الموظف المسؤول في إجازة لمدة شهر، ولا يُبادر أي زميل له للقيام بعمل زميله الغائب، في انعدام تام لثقافة فريق العمل.

وأضاف الطائي أن التحفيز يُعد من أبرز العوامل المميزة لبيئة العمل الناجحة، موجهًا الشكر في هذا السياق إلى وزارة العمل التي أطلقت تطبيق "إجادة" الذي يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح، وأنه خلال سنتين أو ثلاث، ستتم معالجة الثغرات الموجودة في هذه المنظومة. وأشار الطائي إلى مفهوم مقاومة التغيير، حيث إن البعض يفضل الوضع الراهن مهما كان، على أي تغيير يطرأ على بيئة عمله، لكنه شدد على أن التغيير أساس التطور، وأن عمان في المرحلة الراهنة تحتاج إلى التغيير في الكثير من الأمور لا سيما تلك المتعلقة بثقافة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك