"المناقصات" يستعرض "التحديات في مجال إنشاء الطرق"

مسقط- الرؤية

نظم مكتب متابعة المشاريع بالأمانة العامة لمجلس المناقصات أمس ورشة عمل بعنوان "دراسة التحديات في مجال إنشاءات الطرق"، شارك فيها عدد من الوكلاء والمستشارين ومديري العموم والمهندسين من الجهات الحكومية.

وقال سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات إن الحكومة أولت قطاع الطرق اهتمامًا كبيرًا منذ فجر النهضة المباركة، فامتدت الطرق كبنية أساسية تنطلق منها سائر الخدمات إلى مختلف المحافظات والولايات، وأصبحت السلطنة تتمتع بشبكة طرق حديثة تربط جميع قرى وولاياتها، وحرصت الحكومة على توفير سبل الراحة للمواطنين وتيسير سبل الانتقال والتواصل، الذي تتحقق معه مكاسب اقتصادية. وأضاف أن هذه الورشة تهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه مشاريع الطرق في السلطنة والخروج بحلول واقتراحات مرضية.

وشهدت الورشة التي دارها المهندس محمد بن سالم العيسائي، استعراض العديد من المداخلات والنقاشات، وسلطت الضوء على أبرز التحديات التي تواجه المشاريع في مجال الطرق، وطرح تساؤلات عدة والرد عليها من المسؤولين والمهندسين.

كما تناولت النقاشات أبرز التحديات التي يواجهها المقاولون والاستشاريون والمهندسون في الجهات الحكومية المختصة بمجال إنشاءات الطرق؛ إذ تضمنت قائمة التحديات: تأخر استخراج التصاريح من الجهات المعنية؛ مما يعطّل سير عمل المشروع وهناك بعض المشاريع مبهمة وغير واضحة لدى الجهات المعنية التي تؤدي لتأخر البدء في المشروع، كما تجد بعض الجهات صعوبة في الحصول على رد مباشر من قبل المعنين واعتماد الفواتير من الجهات وصعوبة في إيجاد التمويل وتقديم الضمانات المطلوبة.

وخرجت الورشة بمقترحات وتوصيات من أهمها: تجديد العقود مع الجهات المعنية، وتشجيع استخدام المنتج المحلي في المشاريع وتفعيل المنصات الحكومية وتحديث قائمة الشركات المسجلة في القطاع الحكومي، وعقد اجتماعات سنوية للمقاولين مع المسؤولين لمناقشة سير عمل المشروع.

ويعتزم فريق مكتب متابعة المشاريع تنظيم ورش عمل مستقبلية للجهات الحكومية والشركات المعنية بالطرق؛ لمناقشة التحديات والعمل على تطويرها وإيجاد الحلول لها.

تعليق عبر الفيس بوك