بدء فعاليات الأسبوع التقني لتنمية مهارات المعلمين بـ"تعليمية الداخلية"

 

نزوى- ناصر العبري

تنظم المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية- ممثلة بدائرة الإشراف التربوي- أسبوعًا تقنيا تحت شعار "تعليم تقني.. لتعلم عصري"، والذي  يستهدف المشرفين والهيئات التدريسية والإدارية بالمدارس، والمهتمين بالمجال التقني، وذلك بهدف تأصيل دور التقانة الحديثة في تطوير التعليم والارتقاء بالممارسات التدريسية، وتنمية المهارات التقنية في الميدان التربوي.

انطلقت فعاليات الأسبوع التقني الأحد وتستمر حتى الثاني عشر من أكتوبر الجاري، واستضافت قاعة جامع السلطان قابوس في نزوى حفل تدشين الأسبوع تحت رعاية سيف بن مبارك بن صالح الجلنداني المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية.

وأشار الدكتور مسلم بن سالم الحراصي مدير دائرة الإشراف التربوي بتعليمية محافظة الداخلية، إلى أن رؤيهُ عُمان 2040 أكدت ضرورة أن يكون للتقانةِ دورٌ مهمٌ في كافةِ أجهزةِ الدولة ومنها المؤسساتِ التعليمية، كما أوضحت أهدافَ التنميةِ المستدامةِ ضمنَ الهدفِ الرابع بأهميةِ التعليمِ الجيدِ وصولهِ إلى جميع أفراد المجتمع صغيراً وكبيراً، ذكوراً وإناثاً وإشراكِهم في كافه المجالات، وصقلِ قدراتهم وتحسينِ مهاراتهم وإخضاعهم للتطبيقِ العملي؛ لبناء مخرجاتٍ قويةٍ قادرةٍ على الانخراطِ في ميادين العمل.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول، تنظيم ندوة حول الذكاء الاصطناعي في التعليم، تحدث فيها كل من الدكتورة زهرة الرواحي ويعرب المعمري، بعدها قدم الدكتور مهند خالد فرج محاضرة بعنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم المناهج التربوية".

وفي اليوم الثاني، قدمت المعلمة أصيلة الشيبانية من مدرسة نزوى للتعليم الأساسي ورقة عمل بعنوان "ED Puzzle"، وتقدم المعلمة نوال الحربية من مدرسة ينابيع العلم ورقة عمل بعنوان "توظيف النظارات الافتراضية في الواقع الممتد"، كما قدمت المعلمة رحمة العزرية من مدرسة الطوق للتعليم الأساسي ورقة عمل ثالثة.

وسيتضمن اليوم الثالث من الأسبوع التقني عددا من الورش أبرزها: ورشة عمل في مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي تناقش الواقع المعزز، وتقدمها شيماء العدوية من مدرسة زينب بنت الرسول للتعليم الأساسي، وورشة العمل الافتراضية في "الذكاء الاصطناعي التوليدي" يقدمها الدكتورعبدالرحمن بن علي الزرعي، والورشة الافتراضية "تطبيقات الذكاء الاصطناعي" يقدمها سعيد الناعبي عبر منصة التييمز.

كما سيحتضن مركز نزوى الثقافي في اليوم الثالث عددا من الورش منها: "الطابعات الثلاثية الأبعاد" يقدمها سيف الهنائي، وورشة " تطبيق الذكاء الاصطناعي في الاختراعات" يقدمها أحمد العوفي، وورشة "كن منتجا بهاتفك" يقدمها هلال المعدي، ومصطفى العلوي.

أما اليوم الرابع فسيتضمن ورشة تدريبية افتراضية "أدوات الذكاء الاصطناعي" يقدمها قيس العامري، وسيختتم الأسبوع التقني بتدشين مشروع المكتبة الزمانية والمكانية لفريق تكنو وذلك بقاعة المعهد العالي للقضاء.

تعليق عبر الفيس بوك