تستمر لمدة 5 أيام للتدريب على آلية الترصد المستمر

حلقة عمل حول "تطبيق الإستراتيجية الوطنية للترصد لنواقل الأمراض"

 

مسقط- الرؤية

بدأت أمس أعمال حلقة العمل "تطبيق الإستراتيجية الوطنية للترصد لنواقل الأمراض"، التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بدائرة الترصد الوبائي بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض.

رعى افتتاح الحلقة- التي تستمر لمدة 5 أيام- سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور الدكتورة أمل بنت سيف المعنية المديرة العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وأشارت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية إلى أن الحلقة تستعرض بيانات المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض التي تعمل كقاعدة بيانات لتفعيل الترصد المستمر لنواقل الأمراض، وستكون هناك جولات تدريب ميدانية للمشاركين لتشكيل وحدات الترصد الخفري واستخدام التطبيقات ميدانيا.

وقالت أوضحت الدكتورة عائشة بنت أحمد الشعيلية طبيبة عامة بقسم اللوائح الصحية الدولية وصحة الموانئ بوزارة الصحة: "نحتفل اليوم بإعلان نتائج المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض الذي يعد أحد أكبر المسوحات الميدانية على مستوى سلطنة عمان، ويشمل جميع ربوع البلاد المأهولة بالسكان، وهذا الإنجاز يعد نقطة البداية والانطلاقة لمشروع أكبر وهو الترصد لنواقل الأمراض كجزء أساسي من تطبيق الإستراتيجية الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض".

ويشارك في الحلقة أكثر من 50 مشاركًا يمثلون مديري دوائر مراقبة ومكافحة الأمراض ورؤساء أقسام الترصد والمصنفين الحشريين وفنيي نظم المعلومات الجغرافية.

وتهدف الحلقة إلى عرض نتائج المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض لجميع المحافظات، وتدريب المديرين وفنيي نظم المعلومات الجغرافية على آلية تشكيل وحدات الترصد، وتدريب رؤساء الترصد على آلية الترصد المستمر بشقيه العشوائي والخفري، وتدريب أطباء الوبائيات على التوزيع الطبقي لمستويات الخطورة، وتدريب فنيي التصنيف على التصنيف المتقدم وتصنيف البعوض البالغ، وآلية التواصل مع الفريق المركزي، والتدريب العام على آلية استخدام وتوحيد التطبيقات وآلية استخراج وحفظ وتحليل البيانات.

وتستعرض الحلقة على مدار أيامها الخمسة عدة مواضيع أهمها: الإستراتيجية الوطنية للترصد لنواقل الأمراض كجزء من الإستراتيجية الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض وتوزيع وحدات الترصد والترصد المستمر لنواقل الأمراض واختيار العينات العشوائية، والترصد الخفري المعتمد على المصائد، وتطبيقات إدخال البيانات واستخراج البيانات وتحليلها ودمج البيانات الوبائية مع البيانات الحشرية والتوزيع الطبقي لمستويات الخطورة، ومراجعة دليل التصنيف وتصنيف البعوض البالغ وأخذ ونقل وحفظ العينات.

 

تعليق عبر الفيس بوك