انطلاق المخيم البيئي الفلكي الثاني بمنتجع جبل شمس

نزوى- ناصر العبري

نظمت هيئة البيئة مُمثلة بإدارة البيئة بمحافظة الداخلية المخيم البيئي الفلكي الثاني بمنتجع جبل شمس للفترة من 21- 23 سبتمبر، والذي يأتي انبثاقاً من أهمية الموقع المتفرد لمحمية الحجر الغربي لأضواء النجوم، والمقومات التي تزخر بها هذه المحمية، وذلك تحت رعاية الشيخ المكرم الدكتور الخطاب بن غالب بن علي الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة.

ويأتي هذا المخيم ضمن خطط هيئة البيئة في تفعيل هذه المحمية ويأتي ذلك بالتقاء المختصين بها في ورش علمية وعملية لتبادل الخبرات والمعارف لا سيما في المجال البيئي والفلكي على حدٍ سواء. وتعكف هيئة البيئة بين المخيم والآخر على القيام بالكثير من العمليات الفنية التي تتعلق بالجانب الرقابي والبحثي، وخاصةً المسوحات المتعلقة بالتنوع الحيوي في هذا النظام البيئي المتميز، إضافة إلى القيام بوضع الدراسات التي تسعى من خلالها الهيئة إلى جعل خطة هذه المحمية مبنية ً على أسس علمية ومسوحات بحثية متخصصة من أجل استدامة هذه البيئة وتعزيز العديد من التحديات التي من الممكن أن تطرأ عليها.

وشمل المخيم العديد من الورش المهمة في الجانب الذي نسعى من خلاله لتطوير هذه المحمية، يأتي على رأسها مشروع حصر وتوثيق الأشجار المُعمِّرة، والتي ابتدأته الإدارة في ولاية الجبل الأخضر وانتقلت إلى مختلف ولايات المحافظة، وما تزخر به هذه المحافظة من الكثير من الأشجار المعمرة كمًّا ونوعًا، ورصدها وتوثيقها سيؤدي بلا شك في التركيز على مواطن كثافة تعدادها، وكذلك العوامل البيئية التي ساعدت على ذلك وغيرها من المعطيات العلمية في هذا الشأن، والذي نحب أن نشاركه معكم من أجل التغذية العلمية الراجعة. وتضمن المخيم تطبيقات عملية؛ منها: شرح صفحة السماء وعمليات الرصد الفلكي وغيرها من المناشط ذات العلاقة.

تعليق عبر الفيس بوك