السفير البحريني يستقبل المشاركين في البرنامج التدريبي على لغة الإشارة بتلفزيون سلطنة عُمان

الرؤية- مدرين المكتومية

استقبل سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان بمقر السفارة صباح أمس  الثلاثاء وفد الجمعية البحرينية للصم، الذي يزور مسقط حاليًا للتدريب على العمل الإعلامي بلغة الإشارة بتليفزيون سلطنة عمان، وذلك نظرًا لما يتمتع به تليفزيون السلطنة من خبرة وتجربة رائدة في هذا المجال.

ويأتي برنامج تاهيل إعلاميين ومترجمين بحرينيين بلغة الإشارة بتليفزيون السلطنة في إطار التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين، وتفعيلا للبرامج التنفيذية التي تم توقيعها بين الجهات  المختصة في كلا البلدين الشقيقين. 

ورحب سعادة السفير بالمتدربين البحرينيين، وهنأهم على هذه الخطوة الاستباقية والتي تعتبر قيمة مضافة للإعلام البحريني في عملهم كمذيعين صم، مشيدًا بحجم التعاون بين البلدين الشقيقين والذي يعكس العلاقات الأخوية بين القيادتين الحكيمتين، علاوة على ما تشهده البلدان من نمو في مجالات التعاون، وصولًا إلى مرحلة التكامل. وأكد الكعبي أن التجربة الإعلامية العمانية في تمكين مذيعين من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في إدارة برنامج حواري تلفزيوني مباشر ونقلها إلى تلفزيون البحرين، تُعد خطوة أولى من نوعها ومهمة على مستوى المنطقة، ويجب الاستفادة منها لما لها من أهمية في إثراء العمل الإعلامي. وثمن سعادته جهود جمعية الصم البحرينية ومعهد تدريب التواصل بسلطنة عمان في العمل على نقل التجربة الرائدة لمذيع الصم من السلطنة إلى مملكة البحرين.

وأعرب المتدربون- من خلال مترجم لغة الإشارة- عن شكرهم وتقديرهم لسعادة السفير ولجمعية الصداقة العمانية البحرينية ولمعهد التدريب والمسؤولين بتلفزيون سلطنة عمان على تسهيل مهمتهم في التدريب المتواصل لتأهيلهم وخاصة بعد ظهورهم في برنامج قهوة الصباح مع المذيع سلطان بن ناصر العامري من ذوي الإعاقة السمعية.

وتتبلور فكرة التدريب الإعلامي في أن يتصدى مذيع من ذوي الإعاقة السمعية لإدارة فقرة متكاملة في برنامج حواري مباشر باستضافة شخصية؛ سواء كانت من ذوي الإعاقة أو غير ذلك بحيث يتم التحاور مع الضيف عبر الإشارات واللغة الأم بالنسبة للأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، فيما يقوم مترجمو لغة الإشارة بالترجمة الصوتية عن المذيع والضيف إن كان من ذوي الإعاقة السمعية. أما إذا كان سامِعًا فيتم تحويل الترجمة الصوتية إلى إشارية عبر وضع  المترجم في زاوية على الشاشة لتصل المعلومة لجميع المشاهدين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك