افتتاح معرض ومؤتمر عمان للغذاء والضيافة

الحبسي: نعكف على تطوير مزارع تخصصية لمواءمة احتياجات عُمان من الغذاء.. و"النجد" تعزز الأمن الغذائي

 

الشنفري: زيادة إنتاج "الصفاء للأغذية" بمعدل 42 ألف طن سنويًا من الدواجن

 

الرؤية- فيصل السعدي

تصوير/ راشد الكندي

كشف معالي الدكتور سعود بن حمود بن أحمد الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن الوزارة تعكف حاليًا على التركيز على بعض المزارع التخصصية بما يوائم احتياجات السلطنة من الغذاء، مشيرًا إلى أن منطقة نجد والمناطق الزراعية الأخرى تسهم بدور مهم في زيادة الإنتاج الزراعي، والمساهمة على نحو أفضل في تحقيق الأمن الغذائي.

ورعى معاليه، أمس، حفل افتتاح النسخة السادسة عشرة من معرض ومؤتمر عمان للغذاء والضيافة، بحضور وفود من مختلف الوزارات وخبراء ورواد القطاع من الشركات الكبرى البارزة. وأكد الحبسي أهمية المعرض والمؤتمر للشركات العاملة في قطاع الضيافة وصناعة الغذاء، مشيراً إلى أن صناعة الغذاء لها ارتباطات في مجالات أخرى مثل السياحة وصناعة المعدات الخاصة بصناعة المواد الغذائية وغيرها.

وقالت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في بيان لها "سُعداء بأن نرحب بزوار معرض ومؤتمر عُمان للغذاء والضيافة 2023، الحدث الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد المحلي. الحدث يُمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة للاطلاع عن كثب على أحدث التقنيات التكنولوجية والعلامات التجارية العالمية واكتساب المزيد من الخبرات والرؤى حول مستجدات صناعة الغذاء والضيافة. وتدعو الوزارة ومنظمو الحدث الجميع إلى الاستفادة من هذه الفرصة والتعرف على العلامات التجارية الجديدة في مكان واحد وبسهولة وإقامة علاقات وصفقات تجارية".

وكشف المهندس محمد بن سهيل الشنفري الرئيس التنفيذي لشركة الصفاء للأغذية المشاركة ضمن أعمال المعرض أن شركة الصفاء استطاعت أن تطور من إنتاج الشركة بمعدل 42 ألف طن في السنة من مختلف منتجات الدواجن بالإضافة إلى 5 آلاف طن من منتجات القيمة المضافة، مشيرا إلى أن الصفاء تشكل في حدود 30% من احتياجات السوق المحلي، وأن الشركة استطاعت تشغيل التوسعة الأخيرة بنسبة 100%، موضحًا أن الصفاء وصلت إلى جميع دول مجلس التعاون، إضافة إلى دولة اليمن الشقيقة.

وشهد اليوم الأول من أعمال المعرض، تنظيم جولة للوفود المشاركة من أجل تقديم رؤى مباشرة حول صناعة الغذاء والضيافة في سلطنة عُمان وجميع معارض الدول المشاركة. ويجمع معرض ومؤتمر عمان للغذاء والضيافة 2023 بين شركات متعددة من مختلف أنحاء العالم، ومندوبين من بنغلاديش وبلجيكا والصين والهند وإيران وسلطنة عُمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية وسريلانكا وتايلند وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

والمعرض مُصممٌ بعناية للترويج لأحدث العروض في مختلف القطاعات مثل الأغذية والمشروبات والزراعة وصيد الأسماك وتقنيات معالجة الأغذية ومعدات الطبخ والضيافة وتموين الطعام وحلول المقاهي والمطاعم. ويوّفر لخبراء الصناعات منصة فريدة من نوعها لتوسيع شبكة علاقاتهم وتعاوناتهم الاستراتيجية واستكشاف المنتجات والحصول على رؤى حول أحدث اتجاهات الصناعة. يتماشى الحدث مع رؤية 2040 لتعزيز وتحفيز نموالاقتصاد الوطني ويقدم فرص للتبادل الثقافي وفرص التعاون في قطاعات الأغذية والضيافة والسياحة.

وإضافة إلى المجموعة المتنوعة من العروض في معرض ومؤتمر عمان للغذاء والضيافة 2023، يمكن للحضور أيضًا الاستفادة من مركز المعرفة في المعرض؛ حيث يمكنهم الدخول مجانًا. ويضم مركز المعرفة سلسلة من الندوات والبرامج الاجتماعية المصممة لاستكشاف فرص وتحديات صناعة الضيافة في سلطنة عُمان.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الختامي لمعرض ومؤتمر عمان للغذاء والضيافة نقاشات ذات تركيز مُمنهج وموّجه نحو المستقبل؛ حيث ستكشف المناقشات عن دور أحدث التقنيات التكنولوجية في إعادة تشكيل قطاع الغذاء ومزايا وعقبات دمج حلول مدعومة بالتقنية داخل محلات البقالة وأهمية إعتماد ممارسات تعزز إستدامة الغذاء كثير من المواضيع ذات الصلة.

ويأتي تنظيم هذا الحدث تحت رعاية وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وباستضافة الطيران العُماني (التموين)، وبدعم من شركة الصفاء للأغذية الراعي الرئيسي، وبتنظيم من قبل شركة أعمال المعارض العُمانية "كونكت". ويستمر المعرض حتى غدٍ الأربعاء، من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً يوميًا، ويتضمن مشاركة عارضين محليين وإقليميين ودوليين من 13 دولة مشاركة.

تعليق عبر الفيس بوك