"تعليمية الداخلية" تحصد مركزين في مسابقة "شل إكسبلوررز"

 

نزوى- ناصر العبري

حققت مدرسة صفية أم المؤمنين للتعليم الأساسي بولاية أدم، المركز الأول على مستوى سلطنة عمان، في مسابقة شركة شل إكسبلورز لفئة junior عن مشروع "صافي" كما حصدت مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بولاية نزوى المركز الثالث لفئة Senior عن مشروع "الذهب الأخضر"، وذلك ضمن حفل توزيع الجوائز لبرنامج "شل إنكسبلوررز" لعام 2023.

وقالت لمياء بنت محمد المحروقية مديرة مدرسة صفية أم المؤمنين للتعليم الأساسي: "فكرة المشروع تتمحور حول تقليل المياه المهدرة من مياه المغاسل والمواضئ بالمدرسة وسقي الأشجار بالمياه الرمادية باستخدام خلايا الطاقة الشمسية، وتحقيق أمن غذائي وعائد اقتصادي من المشروع من خلال تسويق منتجات أشجار التين المزروعة في حديقة المدرسة والتوسع في عقد شراكات مجتمعية".

من جهتها، ذكرت منى بنت محمد البوسعيدية المشرفة على مشروع "الذهب الأخضر"، أن المشروع تتبلور فكرته حول الحفاظ على التربة والتقليل من استخدام الكميات الكبيرة للأسمدة الكيمائية، إذ يعمل المشروع على توسيع نطاق زراعة شجرة الأزولا وإنتاجها كسماد عضوي للنبات وعلف للحيوانات.

ولفتت إلى توزيع نبتة الأزولا على بعض الأسر لزراعتها وتسويقها في مختلف المشاتل، وهي شجرة قادرة على تثبيت النيتروجين الموجود في الهواء، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والأحماض الأمينية والكربون الذي يعتبر غذاء للنباتات".

تعليق عبر الفيس بوك