افتتاح مشتل إدارة هيئة البيئة بمحافظة الظاهرة

عبري- العُمانية

افتتحت إدارة هيئة البيئة بمحافظة الظاهرة أمس مشتل الغويل بولاية عبري؛ سعيًا من هيئة البيئة لدعم المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة.

وقال فهد بن سعيد الناصري مدير إدارة هيئة البيئة بمحافظة الظاهرة، إن إنشاء مشاتل جديدة يأتي من منطلق توفير الشتلات المطلوبة لعمليات الاستزراع لرفد المبادرة الوطنية بمختلف أنواع الأشجار العُمانية التي سيتم زراعتها خلال الخطة الحالية، ما يسهم في تسريع وتيرة العمل وزيادة الرقعة الخضراء بالمُحافظة في وقت قياسي.

ويحتوي المشتل- القائم على مساحة 2000 متر- على مرافق تخص عمليات إكثار واستزراع البذور والشتلات، إلى جانب مكاتب للموظفين ومستودع لتخزين البذور. وأوضح الناصري أن المشتل الجديد يُتوقع أن ينتج 100 ألف شتلة من الأشجار والنباتات البرية في الدورة الواحدة، مثل: أشجار السمر والسدر والغاف والشوع والقرط والطلح وغيرها من الأشجار التي تحتويها البيئة العُمانية.

وأشار إلى أنَّ المشتل يعتمد على استخدام المياه بطريقة اقتصادية غير مهدرة؛ وذلك عبر أحواض تخزينية لتلك الشتلات، ثم يُعاد تدوير المياه والاستفادة منها مرة أخرى.

وأضاف الناصري أن المشتل يعد نقلة نوعية في المحافظة؛ حيث سيوفر الجهد ويقلل التكلفة في توفير الشتلات لمختلف ولايات ومناطق المحافظة بما يضمن تحقيق أهداف المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة برية.

تعليق عبر الفيس بوك