"وحدة متابعة رؤية عمان 2040" تعقد لقاء مع ولاة ومديري عموم مسندم

مسقط - الرؤية

نفذ مكتب محافظ مسندم ورشة نقل المعرفة لرؤية عمان 2040 لمحافظة مسندم، وذلك بهدف متابعة البرامج ذات الأولوية وتهيئة المؤسسات للمرحلة القادمة.

حضر الورشة التي تقام في مبنى الأكاديمية السلطانية للإدارة في مسقط وتستمر لمدة 3 أيام، أصحاب السعادة الولاة ومديري عموم الوحدات الحكومية في المحافظة.

وتسعى مكاتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 إلى تنظيم هذه اللقاءات لنقل الخبرات اللازمة لتطوير خطط العمل بشكل تفصيلي وبمؤشرات أداء واضحة لتنفيذ البرامج المتعلقة بتحقيق أولويات الرؤية.

وتناقش الورشة ثلاثة محاور رئيسية هي الرؤية والأولويات، والبرامج الوطنية لرؤية عمان 2040، بالإضافة إلى الخطط التشغيلية والتفصيلية ووضع المستهدفات لمحاور الخطة.

وتناول محور الرؤية والأوليات عرض ورقة عمل وثيقة رؤية عمان 2040 قدمها المهندس حارب البوسعيدي، كما استعرضت باسمة البسامي اختصاصات مكاتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، الذي يختص بمتابعة تنفيذ أهداف وخطط وبرامج الرؤية وضمان جودتها، كما يقوم بتقديم الدعم والمساندة وتوفير بيئة عمل محفزة وإيجاد شراكة فاعلة بين مختلف الجهات والقطاع الخاص ومتابعة تنفيذ السياسات الخاصة بتبسيط وتسهيل الخدمات، في حين قدم المهندس عبدالله الحمادي ورقة عمل تناولت أولوية تنمية المحافظات، بالإضافة إلى ورقة عمل آليات تطوير البرامج والمبادرات قدمها المهندس سليمان الحضرمي.

وناقشت الورشة متطلبات المرحلة الحالية لرؤية عمان 2040 وأهمها توفير المزيد من الوظائف والفرص التشغيلية المناسبة في القطاع الخاص، وتحسين فاعلية بيئة الأعمال من حيث الإجراءات والخدمات والحوافز الاستثمارية، وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتغطية احتياجات الأسواق المحلية والتوجه نحو الأسواق العالمية، ورفع كفاءة الكوادر الوطنية، وتمكين الثقافة التشاركية بين المجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة لخدمة مستهدفات الرؤية، وتنويع مصادر الدخل وجلب الاستثمار، وتسريع عمليات تبسيط الخدمات والإجراءات الحكومية ورقمنتها لرفع كفاءة الجهاز الإداري، بالإضافة إلى التكامل في الأداء الحكومي وتعزيز آليات صنع القرارات الحكومية.

وفي المحور الثاني تم التطرق إلى البرامج الوطنية لرؤية عمان 2040، كالبرنامج الوطني (نزدهر) المعني بالاستثمار وتنمية الصادرات، و(تنويع) المختص بالتنويع الاقتصادي، و(تشغيل) لإيجاد حلول تشغيل مستدامة وفرص وظيفية للعمانيين، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية للحياد الصفري الذي يهدف إلى تسريع وصول السلطنة إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول 2050، والبرنامج الوطني للاستدامة المالية والذي يعمل على تطوير القطاع المالي وتعزيز التمويل والاستثمار.

ويتناول المحور الثالث عرض تجربة المديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة مسندم عن الخطط التفصيلية وأدوات القياس ووضع الأهداف.

_DSC1284.jpg
_DSC1196.jpg
_DSC1085.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك