الفريق الطلابي الوطني يشارك في "الأولمبياد الدولي للكيمياء".. الأحد

 

مسقط- الرؤية

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي التدريب النهائي للطلبة المشاركين في أولمبياد أبو الريحان البيروني الدولي للكيمياء، الذي استمر لمدة 6 أيام، بفندق ويندام جاردن مسقط.

ويأتي المعسكر التدريبي استعدادا للمشاركة في أولمبياد أبو الريحان البيروني الدولي للكيمياء في نسخته الأولى لعام 2023م، والمزمع إقامته في مدينة خوارزم بجمهورية أوزباكستان خلال الفترة من11 إلى 17 من يونيو الجاري، حيث تضمن المعسكر تدريبا نظريا وعمليا بشكل يومي ولمدة 8 ساعات في اليوم، بالإضافة إلى حل تمارين ومسائل عالمية مستوحاة من الأولمبيادات الدولية السابقة؛ لتعويد الطلبة على نمط الأسئلة، وذلك بالتعاون مع مدرب خارجي إضافة إلى المدربين الوطنيين.

وجرت عملية اختيار الطلاب المشاركين وفق 3 مراحل وهي: ترشيح المديريات بالمحافظات التعليمية لعدد من الطلبة المجيدين في مادة الكيمياء، وتنفيذ الوزارة لبرنامج تدريبي عن بعد بمشاركة أكثر من 64 طالبا وطالبة منذ بداية شهر فبراير وحتى بداية شهر مايو بالتعاون مع مدربة خارجية، لتقوم دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بتنفيذ اختبار مركزي على مستوى السلطنة لاختيار الفريق الوطني.

وتشارك سلطنة عمان بفريق وطني يضم 4 من طلبة المدارس في أولمبياد أبو الريحان البيروني الدولي في الكيمياء، والذي يعقد كل سنتين في جمهورية أوزباكستان ويستمر لمدة سبعة أيام.

ويتكون الأولمبياد من اختبارين: الجانب النظري والجانب العملي، وقد تم اختيار اسم أبو الريحان البيروني لهذا الأولمبياد تقديرا للدور الفاعل في الكيمياء الذي قام به العالم أبو الريحان البيروني (362-440 هـ) من مواليد منطقة خوارزم بأوزبكستان، حيث يعد من أكبر علماء العصور الوسطى في القرن التاسع وهو عالم وباحث في علوم الفلك والجغرافيا والرياضيات والصيدلة.

ويهدف الأولمبياد إلى الإسهام في الارتقاء بالمستوى العلمي لدى الطلبة في مادة الكيمياء، واكتشاف الطلبة المجيدين وتنمية وصقل قدراتهم، ومساعدتهم في التعرف على توجهاتهم العلمية وتحديد أهدافهم المستقبلية.

 

تعليق عبر الفيس بوك