بشراكة مجتمعية.. إنجاز سد وادي العارض للتخزين الجوفي بعبري

عبري- الرؤية

أنجزت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع إنشاء سد وادي العارض للتخزين الجوفي بولاية عبري في محافظة الظاهرة؛ إذ أنهت الشركة المنفذة للمشروع الأعمال الإنشائية للسد بشكل كُلي مع متابعة مستمرة لجميع مراحل تنفيذ المشروع من قبل دائرة السدود في المديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة، واستلمت الوزارة المشروع بعد إكماله نهائيًا.

ويبلغ الطول الإجمالي لسد وادي العارض 226 مترًا؛ وأقصى ارتفاع للسد 8.5 متر، فيما تصل السعة التخزينية للسد 357000 متر مكعب من المياه، ويبلغ طول المفيض للسد 60 مترًا وعرضه 1.8 متر، وارتفاعه 7.5 متر، وأقصى تدفق للمفيض 130 متر مكعب من المياه في الثانية الواحدة. وأُنجزت الأعمال الإنشائية للسد بإستخدام قوالب حجر الرخام ومواد ردمية ترابية وخرسانة جدار قاطع غير نافذ وجدار من الخرسانة اللدنة.

واُنشأ سد وادي العارض في ولاية عبري بنظام الشراكة المجتمعية بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والأهالي؛ حيث يقوم الأهالي بالتمويل وتقوم الوزارة بالتصميم والإشراف، وبعد الانتهاء من تنفيذ السدود يتم إضافتها إلى قوائم السدود التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتتحمل الوزارة أعمال الصيانة مستقبلا. ويأتي تنفيذ مشاريع سدود التغذية الجوفية في محافظات سلطنة عمان بهدف تعزيز المخزون الجوفي ودعم الأمن المائي للسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك