"تخريب متعمد وعواقبه وخيمة".. الكرملين يحمل أوكرانيا مسؤولية تدمير سد كاخوفكا

الرؤية- الوكالات

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن الهجوم على سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في منطقة خيرسون التي تحتل روسيا جزءا منها في جنوب أوكرانيا هو "تخريب متعمد".

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية: "هذا عمل تخريبي متعمد بشكل لا لبس فيه من الجانب الأوكراني، جرى التخطيط له وتنفيذه بأمر من كييف"، مضيفا أنه يرفض "بشدة" اتهامات السلطات الأوكرانية التي تنسب المسؤولية إلى موسكو.

وأكد بيسكوف، أن أوكرانيا هي من نفذت العمل التخريبي في محطة كاخوفكا الكهرومائية، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يتلقى التقارير حول الوضع هناك.

وأضاف: "الرئيس يتلقى تقارير من وزارة الدفاع وغيرها من الهيئات حول ما يحدث في محطة كاخوفكا الكهرومائية، ويمكننا القول بشكل لا لبس فيه أن هذا عمل تخريبي متعمد من قبل الجانب الأوكراني"، موضحا أن هذا العمل التخريبي سيؤدي إلى عواقب وخيمة تطال عشرات الآلاف من سكان المنطقة.

ووفقا للمتحدث باسم الكرملين انخفض منسوب المياه في قناة شمال القرم بشكل حاد بعد الحادثة، مضيفا "من الواضح أن أحد أهداف هذا التخريب هو حرمان القرم من المياه، حيث ينخفض منسوب المياه في البحيرة وبالتالي إمدادات المياه إلى القناة تنخفض بشكل حاد".

وفي وقت سابق، وصفت الرئاسة الأوكرانية تدمير سد نوفا كاخوفكا، بأنه "جريمة حرب". وقال أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، على "تويتر"، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعا طارئا يتعلق بانهيار سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد.

وقالت الرئاسة الأوكرانية إن "روسيا استهدفت سد نوفا كاخوفكا لإبطاء عملياتنا الهجومية". كما دعت كييف الأمم المتحدة إلى تصنيف روسيا "دولة إرهابية" بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

وقال زيلينسكي إن استهداف سد نوفا كاخوفكا يؤكد ضرورة طرد القوات الروسية من كل الأراضي الأوكرانية. وأضاف: "روسيا لن تتمكن من إيقاف أوكرانيا سواء بقطع المياه أو الصواريخ أو أي شيء آخر".

 

تعليق عبر الفيس بوك