بوساطة عمانية.. تفاصيل إطلاق سراح 3 أوروبيين آخرين ضمن صفقة بين إيران وبلجيكا

بروكسل - رويترز

قال متحدث باسم الحكومة البلجيكية إن إيران أطلقت سراح ثلاثة أوروبيين آخرين مقابل الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي ضمن صفقة تبادل السجناء بين إيران وبلجيكا التي شهدت إطلاق سراح عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فاندكاستيل الأسبوع الماضي.

وبعد توقف الأوروبيين الثلاثة في سلطنة عمان وخضوعهم لفحوص طبية، تم نقلهم جوا إلى مطار ميلسبروك العسكري في بلجيكا.

وقالت وكالة الأنباء البلجيكية إنهم وصلوا الساعة 0245 تقريبا صباح اليوم السبت (0045 بتوقيت جرينتش) وكانت في استقبالهم وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب.

وأوضح المتحدث أنه تم إطلاق سراح دنمركي واحد وشخصين مزدوجي الجنسية يحملان الجنسيتين النمساوية والإيرانية.

وأدين أسدي في بلجيكا عام 2021 فيما يتعلق بمحاولة تفجير قنبلة في فرنسا تم إحباطها وحكم عليه بالسجن 20 سنة. وقالت إيران إن التهم الموجهة إليه ملفقة.

وقالت الحكومة البلجيكية في بيان إن السلطات الإيرانية كانت قد ألقت القبض على الدنمركي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على خلفية المظاهرات المرتبطة بحقوق المرأة هناك.

وأضافت الحكومة أن الشخصين مزدوجي الجنسية "اعتقلا عن طريق الخطأ في... يناير 2016 ويناير 2019".

وذكرت وزارة الخارجية النمساوية في بيان أن المواطنين كامران قادري ومسعود مصاحب أُفرج عنهما بعد أن قضيا 2709 و1586 يوما في السجن على التوالي.

وكان مصاحب وقادري قد حكم عليهما بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة التجسس. ويشغل مصاحب منصب الرئيس المشارك لجمعية الصداقة الإيرانية النمساوية، بينما يعمل قادري رجل أعمال.

ورفض وزير الخارجية الدنمركي لارس لوكه راسموسن الإدلاء بمزيد من المعلومات عن المواطن الدنمركي لكنه قال في بيان إنه "يشعر بالسعادة والارتياح لأن المواطن الدنمركي الآن في طريقه إلى منزل عائلته بعد سجنه في إيران".

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن أمين لجنة حقوق الإنسان كاظم غريب آبادي قوله إن الثلاثة أطلق سراحهم لأسباب إنسانية.

وتوجه رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو بالشكر لسلطنة عمان على التوسط في تبادل السجناء.

وترتبط سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع كل من إيران والدول الغربية وقامت من قبل بدور الوسيط.

وقال مسؤولون بالحكومة البلجيكية إنه لا يزال هناك 22 أوروبيا في السجون الإيرانية رسميا، لكنهم أشاروا إلى أنه لن تجري مبادلة المزيد من الأوروبيين بأسدي.

وأضافوا أن بلجيكا تواصل العمل من أجل إطلاق سراح أحمد رضا جلالي وهو مواطن سويدي من أصل إيراني اعتقلته السلطات الإيرانية عام 2016 في أثناء زيارة أكاديمية للبلاد.

واعتقلت إيران العشرات من الأجانب ومزدوجي الجنسية في السنوات الأخيرة واتهمت معظمهم بالتجسس واتهامات أخرى مرتبطة بالأمن.

وانتقدت جماعات حقوقية حملة الاعتقالات ووصفتها بأنها أسلوب يهدف إلى الحصول على تنازلات من الخارج من خلال اختلاق اتهامات، وهو ما تنفيه طهران.

تعليق عبر الفيس بوك