"فاجعة الهند".. ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التصادم

أوديشا - رويترز

قال مسؤولون اليوم السبت إن 261 على الأقل لقوا حتفهم في أسوأ حادث قطارات في الهند منذ أكثر من عقدين، بعد أن خرج قطار ركاب عن القضبان واصطدم بآخر في شرق البلاد.

كما شهد الحادث الذي وقع أمس الجمعة اصطدام أحد القطارين بقطار بضائع كان متوقفا قرب موقع الحادث في منطقة بالاسور بولاية أوديشا، مما تسبب في تشابك العربات المحطمة وخلف 650 مصابا.

وقال كيه.إس أناند كبير مسؤولي العلاقات العامة في شركة ساوث إيسترن للسكك الحديدية إن عدد القتلى وصل إلى 261. وكانت وكالة فرانس برس قد نقلت في وقت سابق اليوم عن أحد المسؤولين القول إن 288 لقوا حتفهم في الحادث.

وقال أنوبها داس، وهو أحد الناجين من الحادث، إنه لن ينسى ما حدث أبدا. وأضاف "لقد هلكت عائلات، أجساد بلا أطراف ودماء غزيرة على السكة الحديدية".

وأظهرت لقطات فيديو عربات قطار خارجة عن القضبان ومسارات تالفة فيما أخذت فرق الإنقاذ تبحث بين العربات المتضررة لإخراج ناجين ونقلهم إلى المستشفى.

كما أظهرت المقاطع أهالي يبحثون عن ذويهم في الموقع والمستشفيات القريبة.

ونقلت وكالة آسيا الدولية للأنباء عن مصادر أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي توجه بطائرة إلى الموقع.

وقال وزير السكك الحديدية أشويني فايشناو إن أسرة كل قتيل ستحصل على تعويض يبلغ مليون روبية (12 ألف دولار)، بينما سيحصل كل من المصابين بجروح خطيرة على 200 ألف روبية والمصابين بجروح طفيفة على 50 ألف روبية. كما أعلنت بعض حكومات الولايات عن تعويضات.

وقال فايشناو للصحفيين بعد تفقد موقع الحادث "إنه حادث كبير مأساوي... ينصب تركيزنا بالكامل على عمليات الإنقاذ والإغاثة، ونحاول ضمان حصول المصابين على أفضل علاج ممكن".

وقال براديب جينا المسؤول بولاية أوديشا في تغريدة إنه تم إرسال أكثر من 200 سيارة إسعاف إلى مكان الحادث و100 طبيب إضافيين، فضلا عن 80 طبيبا هناك بالفعل.

وفي وقت مبكر من اليوم السبت، أظهر مقطع فيديو لرويترز رجال الشرطة وهم ينقلون جثثا مغطاة بأقمشة بيضاء بعيدا عن قضبان السكك الحديدية.

وقال أحد الناجين، الذي لم يكشف عن اسمه، لقناة (إن.دي.تي.في) الإخبارية "كنت نائما... ضوضاء الحادث أيقظتني. وفجأة رأيت ما بين 10 و15 شخصا فارقوا الحياة. استطعت الخروج من عربة القطار، ثم رأيت جثثا كثيرة فقدت أطرافها".

وأظهرت لقطات مصورة أمس الجمعة رجال الإنقاذ وهم يتسلقون حطام أحد القطارات للبحث عن ناجين، بينما طلب ركاب المساعدة وكانوا يجهشون بالبكاء بجوار الحطام.

وقع التصادم فى حوالى الساعة 19:00 بالتوقيت المحلى (1330 بتوقيت جرينتش) أمس الجمعة عندما اصطدم القطار هوراه سوبرفاست إكسبرسالذي ينطلق من بنجالورو إلى هوراه بولاية غرب البنغال بقطار كوروماندل إكسبرس الذي ينطلق من كولكاتا إلى تشيناي.

ويشارك في عملية البحث والإنقاذ المئات من أفراد إدارة الإطفاء وضباط الشرطة والكلاب البوليسية. كما أُرسلت فرق القوة الوطنية للاستجابة للكوارث إلى الموقع.

واصطف مئات من الشباب أمس الجمعة أمام مستشفى حكومي بمدينة سورو في ولاية أوديشا للتبرع بالدم.

وبحسب السكك الحديدية الهندية، فإن شبكتها تنقل أكثر من 13 مليون شخص يوميا. لكن لها سجل سلامة متفاوت بسبب تقادم بنيتها التحتية.

وأعلنت ولاية أوديشا اليوم حدادا رسميا على أرواح الضحايا.

ووقعت أكثر حوادث القطارات دموية في الهند في 1981 حين سقط قطار من فوق أحد الجسور في نهر بولاية بيهار مما أودى بحياة نحو 800.

تعليق عبر الفيس بوك