كوريا الشمالية تحذر من "صراع عسكري كارثي"

الرؤية- الوكالات

قال كيم سون جيونغ، نائب وزير خارجية كوريا الشمالية، إن بلاده ستعتبر أي محاولة من قبل الولايات المتحدة أو حلفائها لفرض حصار "عدائي" بمثابة إعلان حرب، في حين أكدت شقيقة الزعيم "كيم جونغ أون" أنهم سينجحون قريبا في وضع قمر اصطناعي في المدار بعد فشل تجربة أمس الأربعاء.

وأضاف المسؤول الكوري الشمالي أن المناورات الأميركية الأخيرة صعدت التوتر بالمنطقة، مشيرا إلى أن كل الحقائق تثبت بوضوح أن واشنطن هي المسؤولة عن تصعيد الأوضاع وزيادة خطر نشوب حرب نووية بشبه الجزيرة الكورية.

وتابع نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي أن حديث الولايات المتحدة عن السيطرة على انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم غير منطقي ويمثل سخرية بالقانون الدولي.

وأوضح أن واشنطن "التي تتواطأ علنا مع إسرائيل النووية طورت أخيرا آلية انتشار نووي جديد تسمى أوكس (AUKUS) لتدمر بذلك نظام عدم الانتشار النووي الدولي بنفسها".

وأكد كيم سون أن احتمال نشوب صراع عسكري "كارثي" شمال شرق آسيا يتحول إلى واقع يوما بعد يوم، وحث الولايات المتحدة على وقف ما وصفها بالأعمال العدائية التي تهدد أمن شبه الجزيرة الكورية.

من ناحيتها أكدت كيم يو جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية -في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الرسمية، اليوم الخميس- أن بلادها ستنجح قريبا في وضع قمر اصطناعي عسكري للاستطلاع في المدار غداة فشل إطلاق قمر تحطم بالبحر أمس، منددة في الوقت ذاته بإدانة الولايات المتحدة لعملية الإطلاق الأولى.

 

تعليق عبر الفيس بوك