الانتهاء من صيانة فلج الجيلة في طوي بمواد بناء محلية

ور- الرؤية

انتهت أعمال تأهيل وتحسين فلج قرية الجيلة بنيابة طوي في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وذلك ضمن مشاريع تعزيز الأمن المائي في محافظات سلطنة عمان.

وتضمنت الأعمال الإنشائية لتأهيل وتحسين فلج الجيلة، صيانة وإصلاح قناة الفلج المكشوفة من بداية خروج القناة من السل وحتى حوض تجميع المياه بطول 272 مترا، مع بناء الجدار الحامل للقناة وبناء قناة مكشوفة بطول 5 أمتار من بعد الجسر الكبير جهة الزراعات، وإزالة الأتربة ورفع الكبس من قناة السل بطول 53 مترا.

ونظراً للأهمية التاريخية والتراثية لفلج الجيلة، تم استخدام مواد بناء محلية من البيئة العمانية في أعمال التأهيل والتحسين للفلج، مثل الطين المحمى بالنار المعروف محليا باسم "الصاروج" للمحافظة على الحالة الطبيعية للفلج قبل أعمال التأهيل والتحسين.

يشار إلى أن فلج الجيلة من الأفلاج العينية ويتغذى من وادي شاب، كما أن هذه البلدة عبارة عن منطقة جبلية وعرة، ويعد هذا الفلج المصدر المائي الرئيسي للبلدة، كما أن قناته مكشوفة وتقع على حافة الجبل على ارتفاع كبير، وهو من المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" منذ شهر يونيو من عام 2006م.

تعليق عبر الفيس بوك