اهتمام واسع بمحصول العنب في شمال الباطنة

 

 

صحار-العُمانية

يُعد محصول العنب بمحافظة شمال الباطنة من المحاصيل الزراعية التي تحظى باهتمام واسع من قبل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ممثلة بمحطة البحوث الزراعية والمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالمحافظة.

وأوضح المهندس أحمد بن علي المقبالي رئيس قسم الإنتاج الزراعي بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشمال الباطنة، أن المساحة المزروعة من العنب للموسم الحالي تقدر بـ3 أفدنة، منها مساحة فدان واحد بمزارع ولاية الخابورة، وفدان واحد بمزارع ولاية السويق، ومساحة فدان واحد متفرقة على مزارع بولايتي صحم وصحار، مشيرا إلى أن عدد شتلات العنب في ولايتي الخابورة والسويق يقدر بأكثر من 1400 شتلة عنب.

وأضاف أنَّ عددًا من مزارع العنب بولايات المحافظة تحظى بالدعم المقدم من الوزارة، والمتمثل في دعم جزئي من تكلفة نظام الري، ودعم كلي لتكلفة التعريشة، إلى جانب تقديم شتلات العنب مجانا على المزارعين، بالإضافة إلى الدعم الفني والإرشادي الزراعي المباشر.

من جانبها، أشارت المهندسة سعاد بنت محمد القرينية باحثة فاكهة بمحطة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة، إلى أن البرنامج البحثي عن محصول العنب المنفذ في المحطة بولاية صحار يهدف إلى تقييم إنتاجية وملائمة زراعة 24 صنفًا من أصناف العنب المحلية والمستوردة تحت الظروف المناخية لمحافظة شمال الباطنة، وإعداد التوصيف الخضري والثمري لها، بالإضافة إلى حفظ هذه الأصناف في البنك الوراثي، ومن ثم انتقاء الأفضل منها كمًّا ونوعًا وإكثارها في المشاتل وتوزيعها على المزارعين في جميع ولايات ومحافظات سلطنة عُمان، حيث تم توزيع 1169 شتلة عنب على المزارعين خلال الموسم الماضي.

وتابعت أن أهم أصناف العنب المزروعة التي تجرى عليها الأبحاث حاليا في محطة البحوث: صنف كاردينال، وريبول، وفليم، وطومسون سيدلس، وفخري، وشاهي، وعرق الوصيم الأسود، وغريبي، وقصفه صابونيه، وسوبريور، وإيطالي أحمر، ووكرمسون، ومسكات الإسكندرية، وورد جلوب.

وبينت القرينية أن موسم زراعة أصناف العنب يبدأ خلال شهري يناير وفبراير في المشتل، ومن ثم نقلها إلى الحقل الزراعي، إذ تمر مرحلة تعريشة العنب بزراعة صفوف تحتوي كل منها على 36 نبتة عنب متباعدة بمسافة 3 أمتار بين الصفوف و3 أمتار داخل الصفوف، ويتم اختيار التصميم بشكل عشوائي بالكامل، ثلاثة مكررات وفي كل مكرر شجرتان ليصبح المجموع الكلي 138 شجيرة.

وتتميز التربة التي يزرع بها العنب بأنها تربة طينية رملية مع درجة حموضة تتراوح ما بين 7.5 إلى 8.5، ويتم سقي الكروم بانتظام باستخدام نظام الري بالتنقيط.

تعليق عبر الفيس بوك