وفد عماني يسعى لجذب شركات الاستكشاف والإنتاج الكوریة

استعراض الفرص الاستثمارية في الهيدروجين الأخضر بـ3 دول.. وشركات كورية تؤكد الرغبة في التعاون

مسقط- الرؤية

يقوم وفد عماني بجولة خارجية لتعزيز الاستثمار في مجال الھیدروجین الأخضر والنفط والغاز والمعادن في عمان، إذ بدأت الجولة بزيارة إلى جمهورية كوريا الجنوبية، لتتبعها زيارتين إلى جمهورية الصين الشعبية ومملكة ماليزيا.

وتهدف زيارات الوفد الذي يرأسه سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكیل وزارة الطاقة والمعادن، ويضم عددا من الجھات الحكومیة والخاصة، إلى مناقشة الفرص المتاحة مع المسؤولین الحكومیین وكبار ممثلي الشركات من أجل تعزیز الشراكات وفرص التعاون لتطویر سلسلة القیمة المحلیة المضافة.

والتقى سعادة رئیس الوفد خلال زیارته إلى كوریا الجنوبیة، عددا من المسؤولین الحكومیین والقطاع الخاص، كما التقى سعادة وكیل وزارة البیئة جیشول یو وسعادة الجون بارك وكیل وزارة التجارة والصناعة والطاقة، وذلك لبحث فرص التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والاستثمار بمشاریع إنتاج ونقل وتخزین الھیدروجین الأخضر بین البلدین، وإیجاد سبل عملیة لتحقیق الطموحات والأھداف الاقتصادیة والبیئیة المشتركة.

وتضمنت الزيارة عقد عدد من اجتماعات العمل مع كبار الشركات الكوریة أبرزھا سامسونج ابروتیوم وھایونداي وباسكو واس كي، والتي أبدت رغبتھا في الاستثمار في قطاعات الهدروجين الأخضر والنفط والغاز والمعادن في سلطنة عمان.

وقال سعادة محسن بن حمد وكیل وزارة الطاقة والمعادن: "نستھدف أن تكون سلطنة عمان في مقدمة الدول الرائدة في إنتاج الھیدروجین الأخضر في العالم، حیث طورنا في وزارة الطاقة والمعادن استراتیجیة طموحة لضمان تطویر اقتصاد الھیدروجین الأخضر، كما نعمل على الترویج لھذا القطاع لما له من مردود إیجابي في تنویع مصادر الطاقة، وتقلیل نسبة الانبعاثات الكربونیة للوصول للحیاد الصفري، كما یشكل فرصة استراتیجیة للشركات العمانیة والدولیة للتعاون والمشاركة في دعم أمن الطاقة على المستوى المحلي والعالمي وتحقیق التنویع الاقتصادي، ولقد بدأنا فعلیا بطرح فرص الاستثمار في مشاریع إنتاج الھیدروجین الأخضر من خلال منصة شركة ھیدروجین عمان ھایدروم".

وعلى ھامش ھذه الزیارة، قام الوفد بالمشاركة في مؤتمر صناعة المناخ العالمي "GCE" ومؤتمر المحور الأخضر العالمي  "GGHK" في بوسان بجمھوریة كوریا، حیث ناقش الوفد في جلسة نقاش حول مجال الھیدروجین الأخضر بحضور معالي وزیرة البیئة الكوریة ھان واجن وكبار المسؤولین من القطاع الخاص الكوري والعمانی والجمعیة العمانیة للطاقة، الفرص الاستثماریة في قطاع الھیدروجین في كلا البلدین، والفرص الاقتصادیة والتشریعیة والتكنولوجیة التي تواجه القطاع وكیفیة التوسع الحجمي لإنتاج الھیدروجین الأخضر، وأحدث التقنیات المرتبطة بسلسلة القیمة المضافة للھیدروجین الأخضر والمتعلقة بتحلیل الكھرباء "الالتكرولسیس" ونقل وتخزین الھیدروجین، وخلایا الوقود واستخدامات الھیدروجین في الصناعات الثقیلة والنقل وطرق شحنه عبر المحیطات.

كما اطلع الوفد خلال زیارته للمعرض على أحدث التقنیات المتخصصة في الطاقة النظیفة، والمساھمة في تقلیل الانبعاثات الكربونیة، وكذلك مستقبل التنقل، وزار أيضا مصنع Cheongsongdae للاطلاع على مشروع تجریبي لخط أنابیب متخصص في نقل غاز الھیدروجین عبر استخلاصه من الغاز مع التقاط الكربون وتحویله إلى ھیدروجین أزرق، بالإضافة إلى شركة بوسكو POSCO المتخصصة في صناعات الحدید، للاطلاع على التكنولوجیات الخاصة بإنتاج الحدید الأخضر المعتمد على الھیدروجین في العملیات التحویلیة لخام الحدید.

وأوضح الدكتور صالح العنبري أن هذه الزيارة تستهدف جذب شركات الاستكشاف والإنتاج الكوریة بإمكانیاتها المالیة والخبرة الفنیة للقیام بھذه العملیات في سلطنة عمان، كما أنه تم تم عرض الفرص المتاحهة في جولة المزایدة الحالیة على مناطق الامتیاز 15 و 54 و36، التي قامت الوزارة بطرحھا للمزایدة بدایة ھذا العام، وعرض مجموعة مناطق الامتیاز البحریة التي سوف یتم طرحھا في الربع الثالث من ھذا العام كذلك، لافتا إلى أن الشركات الكورية أبدت رغبتها في المشاركة في التنافس على عدة مناطق امتیاز بترولیة خلال جولات المزایدة.

من جانبه قدم المھندس مھند بن الخطاب الھنائي مدیر دائرة سیاسات واستراتیجیات الھیدروجین بوزارة الطاقة والمعادن، عرضا مرئیا إلى رئیس وأعضاء تحالف الھیدروجین في جمھوریة كوریا H2Korea لشرح استراتیجیة عمان للھیدروجین الأخضر وفرص الاستثمار في عمان والتعاون من أجل تطویر القطاع وتحقیق الأھداف المستدامة المشتركة بین البلدین.

واستعرض الولید الشكیلي مدیر أول استثمارات التنویع الاقتصادي بجھاز الاستثمار العماني، مجالات التعاون الاستثماریة التي یقدمھا الجھاز والمتمثلة في القطاعات التي تندرج تحت المحفظة الاستثماریة للجھاز والمتعلقة بقطاع الطاقة المتجددة والھیدروجین الأخضر وقطاع المعادن واللوجستیات المكملة.

كما تم النقاش حول الفرص التكنولوجیة المتعلقة بإنتاج الھیدروجین الاخضر والاستثمار في المشاریع المرتبطة بھا، كصناعة الفولاذ الأخضر وبطاریات تخزین الطاقة.

واستعرضت ثریا الزرافیة من الھیئة العامة للمناطق الاقتصادیة الخاصة والمناطق الحرة، المزایا والحوافز والتسھیلات التي تتمتع بھا المناطق.

تعليق عبر الفيس بوك