بايدن يختار قائد القوات الجوية رئيسا لهيئة الأركان المشتركة

واشنطن - رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن اختار قائد القوات الجوية الأمريكية الجنرال تشارلز كيو. براون ليصبح رئيسا لهيئة الأركان المشتركة، فيما سيكون ترقية لطيار مقاتل سابق يتمتع بخبرة كبيرة في منطقة المحيط الهادي في وقت يشهد توترا متصاعدا مع الصين.

وتعيين براون مرهون بموافقة مجلس الشيوخ. وحال موافقة المجلس سيصبح ثاني ضابط ببشرة سوداء يتولى رئاسة هيئة الأركان المشتركة بعد كولن باول قبل 20 عاما.

وأظهر جدول أعمال بايدن الرسمي أمس الأربعاء أن الرئيس سيعلن "اعتزامه ترشيح الجنرال تشارلز كيو. براون الابن ليكون الرئيس التالي لهيئة الأركان المشتركة".

وتأتي هذه الخطوة بعدما عيَّن بايدن لويد أوستن ليصبح أول وزير دفاع أمريكي أسود البشرة.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الرئيس قبل توصية من أوستن باختيار براون لهذا المنصب، ويرى أنه "يدرك التحديات الاستراتيجية التي تواجهها الولايات المتحدة في أنحاء العالم".

وأضاف المسؤول أن براون "ساعد في تخطيط وقيادة الحملة الجوية على داعش. وهو على دراية كبيرة بالتحديات التي تفرضها جمهورية الصين الشعبية. ولديه فهم قوي لوجهات نظر حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وقدراتهم".

ويصف براون نفسه بأنه انطوائي، وتتناقض شخصيته بشكل حاد مع سلفه المنتهية ولايته الجنرال مارك ميلي الذي كان يسهب في الكلام، والذي امتدت ولايته خلال إدارتي دونالد ترامب وبايدن.

وتشمل خبرات براون الإشراف على العمليات الجوية للتحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية من أهم قاعدة للقوات الجوية في الشرق الأوسط.

لكن توليه منصب قائد القوات الجوية الأمريكية في منطقة المحيط الهادي بين عامي 2018 و2020 هو ما منحه الخبرة فيما يتعلق بالتوتر الناجم عن قوة جيش الصين المتزايدة، وهي قضية ستخيم على الأرجح على ولايته التي تستمر أربع سنوات.

تعليق عبر الفيس بوك