97 شركة تقنية ناشئة عُمانية تبحث عن فرص استثمارية في "كومكس"

...
...
...

مسقط- الرؤية

شاركت نحو 97 شركة تقنية ناشئة عُمانية في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2023"، في إطار مساعيها لمواكبة المستجدات التقنية، والمضي قدمًا نحو تعزيز الاستثمار الرقمي واستحداث الأدوات والخدمات الذكية التي تسرّع من نمو أعمالها بكفاءة ودقة، ومما شجع هذه المؤسسات إلى الاهتمام بالاستثمار الرقمي والتكنولوجيا، العناية البالغة التي توليها سلطنة عمان بالتحول الرقمي في شتى المجالات.

وتقول زينب بنت محمود العجمية رئيسة قسم المبيعات والتسويق في شركة اجتماعاتي إن الشركة تُعنى بتنظيم وتسهيل كل ما يخص الاجتماعات، ويبرز الجانب الرقمي في الشركة في أنها تملك برنامجا يساعد في حوكمة اجتماعات مجالس الإدارة واللجان من خلال تحويل الاجتماعات بالطريقة التقليدية إلى اجتماعات رقمية؛ حيث إنها تُمكّن أعضاء مجالس الإدارة من إدارة اجتماعاتهم، لكون أعضاء مجالس الإدارة يتواجدون كأعضاء بأكثر من مؤسسة ولهذا فإن البرنامج يساعدهم على إدارة جميع اجتماعاتهم بإستخدام منصة واحدة. وكشفت اللواتية أن الشركة ستُطلق خلال مايو الجاري برنامج التوقيع الإلكتروني الذي يُسهّل على المؤسسات الحصول على التواقيع بدلًا من الاعتماد على الورق الذي يتطلب طباعة المستند وإرساله لإتمام عملية التوقيع.

ويقول إبراهيم بن سالم المسعودي مدير التسويق والمبيعات في شركة "إسبارesbaar " إن الشركة معتمدة بشكل كامل على الرقمنة، كما ترتكز في سياستها على استخدام الطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي؛ حيث تعمل على ربط البيانات المستخرجة من الكاميرات الموجودة على الطائرات المسيرة ومعالجة وتحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي. وأضاف أن الشركة بدأت مع قطاع النفط والغاز، نظرا لكونها أكثر القطاعات تجددا ومواكبة للتقنيات خاصة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وأضاف أن الطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي هي جزء لا يتجزأ من الثورة الصناعية الرابعة. كما أوضح أن الشركة خلال السنتيين الماضيتين دخلت إلى قطاعات أخرى كقطاع المعادن وقطاع الطاقة وغيرها من القطاعات الخدمية.

وأشار إلى أن التحدي الأكبر الذي واجههم في بداياتهم هو أن الطائرات المسيرة يجب أن تخضع لمراقبة من قبل جهات أخرى، إلا أن "إسبار" باتت تحظى بثقة كبيرة ومكانة مرموقة فأصبح استخراج الترخيص لاستخدام الطائرات المسيرة أسهل عن ذي قبل.

وتوضح عائشة بنت صالح العزرية رئيسة فريق تطوير الأعمال في شركة "نسمو الدولية" أن الشركة تختص بتطوير الأعمال ولديها عدة خطوط عمل تتمثل في مركز وحاضنات الأعمال وبرامج التدريب ومركز تدريب مستقل، وفيما يخص برامج الاحتضان فإنهم ركزوا على برامج الثورة التقنية الرابعة وتعاونوا مع شركات الطاقة والنفط والغاز والمعادن وهناك برنامج احتضان يخص الهيدروجين في طور التطوير. وتضيف العزرية أن أحد خطوط العمل التي تركز عليها الشركة في هذه الفترة هي جلب الاستثمار الخارجي في مجال التقنية؛ حيث إن إحدى الشركات المُحتَضَنة في "نسمو" هي شركة كروسو الأمريكية المختصة مجال الطاقة. إضافة إلى السعي للحصول على شركاء مختصين في التقنية الحديثة مثل إنترنت الأشياء والثورة الصناعية الرابعة. ومن هذه الشراكات الإقليمية هي الشركة التقنيات الناشئة العمانية السعودية، شركة الأنظمة والتقنيات المتقدمة، ومجموعة دال الدولية.

وأضافت أن الشركة في طور العمل على منصة الشركة ومحاولة تغيير المفهوم العادي للاحتضان فيها إلى الاحتضان الرقمي الذي يعنى بتوفير بيئة مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الاستشارات وخدمات التدريب عن بعد.

وتحدثت فاطمة بنت عبدالله الهنائية، مسؤولة التسويق والتواصل وإدارة المحتوى في المجموعة الوطنية للتكنولوجيا عن بدايات الشركة التي انطلقت نهاية 2020 في ظل جائحة كورونا، غير أنها لم تؤثر على سير عملهم؛ بل ساعدت العديد من الجهات على التحول الرقمي. وأضافت أن الشركة تسعى إلى تمكين التحول الرقمي باعتباره شيئا أساسيا تتجه له رؤية "عمان 2040"، وإبرازه في تفعيل المنصات، مضيفة أنهم قاموا بعمل عدد من المنصات للجهات الحكومية مثل أوكيو و وزارة الدفاع وجامعة السلطان قابوس، والجهات الخاصة أيضًا.

تعليق عبر الفيس بوك