إطلاق خدمة التسجيل الذاتي لفحص اللياقة الطبية للعمالة الوافدة

 

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة أمس خدمة التسجيل الذاتي لنظام فحص اللياقة الطبية "نطمئن عليك"؛ مما يتيح لطالب الخدمة التسجيل عن طريق البوابة الصحية الإلكترونية أو عن طريق مكاتب سند.

رعى احتفالية إطلاق الخدمة معالي المهندس سعيد بن حمود بن سعيد المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة، وذلك في مركز عمان وللمؤتمرات بالتزامن مع أنشطة وفعاليات معرض كومكس 2023.

وتستهدف هذه الخدمة أصحاب الأعمال والأفراد الراغبين في استجلاب العمالة الوافدة، ومستشفيات ومراكز القطاع الخاص التي تقدم خدمة فحص العمالة للوافدين، حيث تأتي هذه الخدمة كجزء من "نظام فحص اللياقة الطبية لغرض الإقامة".

وسيتم ربط النظام الإلكتروني مع عدد من الجهات، مثل شرطة عمان السلطانية ووزارة العمل ووزارة التجارة والصناعة ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال وسام بن محمد أبو دراز مدير دائرة الصحة الإلكترونية بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة الصحة، إن هذه الخدمة ستتيح للمقيمين والشركات الحصول على نتائج الفحوصات الطبية لتجديد الإقامة أو الحصول على بطاقة الإقامة من مراكز الخدمة في الأحوال المدنية بسهولة، كما يتيح الحصول على التأشيرات لأول مرة، موضحا: "هذا النظام يهدف إلى زيادة الشفافية وتقليل التقارير المزورة، وتوفير الوقت والجهد في استخراج التقارير الطبية من خلال الربط الإلكتروني مع شرطة عمان السلطانية، كما يربط بين عدة وزارات لضمان أتمتتة الخدمة، ويمكن المسؤولين من إدارة ومتابعة إجراءات العمل بشكل مباشر".

وأشار إلى أن هذا النظام يقدم عدة خدمات منها: الفحص الطبي للمقيمين لغرض الإقامة للعمل أو تجديدها، الفحص الطبي لإصدار أو تجديد البطاقة الصحية، الفحص الطبي للحصول على الجنسية العمانية أو استردادها، الفحص الطبي للفرق الفنية والبحارة "التحاق أو تجديد"، الفحص الطبي للحصول على تأشيرة إلتحاق عائلي أو تجديدها، الفحص الطبي للحصول على تأشيرة دراسية أو تجديدها.

من جانبه، استعرض الدكتور محمد بن سعيد اليزيدي مدير دائرة الصحة المهنية والبيئية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية، رحلة تطوير برنامج فحص اللياقة البدنية للمقيمين والمبادرات التي تم تقديمها لتحسين الخدمة، شارحًا أهمية هذا البرنامج للمديرية حيث يتيح لها الحوكمة ومتابعة وإدارة ومراقبة النظام، والحصول على الإحصائيات اللازمة، إضافة إلى تسهيل إجراءات استخراج تقارير الفحوصات الطبية للأفراد "المواطنين والمقيمين" والشركات، مما يضمن الشفافية ويحد من التزوير، إضافة إلى توفير الوقت والجهد على المستفيد لإنجاز معاملته بدقة.

تعليق عبر الفيس بوك