فعاليات متنوعة للتعريف بالمزارات السياحية في الحمراء

الحمراء- ناصر العبري

أقيمت بولاية الحمراء في محافظة الداخلية فعاليات سياحية للتعريف بالمقومات التي تنفرد بها الولاية، والتي تتنوع ما بين مقومات سياحية ثقافية وطبيعية واجتماعية، وذلك تحت رعاية المحامي الدكتور خليفة بن سيف الهنائي، وبحضور الشيخ محمود بن زاهر العبري، وعدد من المسؤولين بالقطاعات السياحية.

بدأت الفعاليات باستقبال المشاركين في موقع سبلة السحمة الأثري، وأقيمت الرزحات الشعبية المصحوبة بقرق السيف والعازي وفرقة الخيالة، بالإضافة إلى زيارة متحف الحمراء للنقود تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

وقدم الشيخ حمد بن محسن العبري رئيس مجلس إدارة المتحف، شرحا مصورا حول بدايته في جمع النقود بدءا من البيسة السوداء والعملات النقدية في عهد عبدالملك بن مروان، إذ كان التبادل بالسلع مقابل السلع، إلى أن تم صك النقود كعملة يشترى بها ويباع، شارحا مراحل صك الريال العماني قبل عهد النهضة وحتى عهد النهضة المتجددة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق- حفظه الله-.

وتضمن عرض العبري تعريف الحضور بتاريخ المتحف وفكرة إنشائه، مشيرًا إلى أنه كان يحتفظ بالعملات النقدية في ركن من أركان منزله قبل أن يقرر التعريف بها وعرضها في متحف مستقل لتكون عامل جذب سياحي للولاية، ومقصدا لهواة جمع النقود والباحثين في مجالات النقد، إذ يضم المتحف عملات محلية وخليجية وعربية وعالمية.

واطلع المشاركون في الزيارة على أركان المتحف ومخصصاته، وقام راعي الفعاليات بافتتاح مقهى سعف كوفيه السياحي التابع للمتحف، كما اشتملت الفعاليات على زيارة بيت الجبل والاطلاع على ما يحتويه من الإرث التاريخي باعتباره نزلا سياحيا يستقبل الزائرين من داخل السلطنة وخارجها، كما أنه أول مشروع يضم العديد من أنواع الصناعات الحرفية والأدوات الزراعية التي تستخدم في الماضي.

وتضمن جدول الزيارات التعرف على بيت الصفاة، واستمع المشاركون إلى الشرح التعريفي بمكونات البيت، لتختتم الفعاليات بإقامة الحفل الختامي في القرية التراثية، والذي اشتمل على تقديم عدد من المحاضرات من بينها محاضرة بعنوان محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم قدمها سعيد البوسعيدي، وتناول من خلالها التعريف بالمحمية وموقعها ومكوناتها، والمحاضرة الثانية بعنوان "كهف بركة الشرف" قدمها المغامر الكندي والذي تحدث فيها عن موقع الكهف ومكوناته وعمقه.

تعليق عبر الفيس بوك