"تنظيم الاتصالات": أكثر من 608 آلاف ريال إجمالي مخالفات القطاع العام

الرؤية – مريم البادية

رصدت هيئة تنظيم الاتصالات 167 مخالفة للقطاع العام متعلقة بالجودة وحقوق المنتفعين تقدر قيمتها  بـ 608,576 آلاف ريال عماني في عام 2022. وتتمثل هذه المخالفات في عدم الالتزام بنسب التعمين، وتخصيص أرقام اتصالات بدون اثبات الهوية، وكذلك تعرفة غير معتمدة، إضافة لمخالفات عدم الالتزام بشروط الترخيص ورفض نقل رقم اتصالات.

وجاء التوزيع الجغرافي على مساحة 309,500 كم مربع، حيث بلغت نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل 140% من إجمالي السكان، فيما بلغت نسبة تغطية النطاق العريض الثابت 80% من إجمالي المباني. وبلغت نسبة المباني المغطاة بخدمات الألياف البصرية نحو 51%، والمستهدف أن ترتفع إلى 75% في عام 2025 ، فيما بلغت نسبة السكان الذي تم تغطيتهم بشبكات الهاتف المتنقلة 97.3% والمستهدف 98%، وبلغت إجمالي المحطات التي تدعم الجيل الرابع والخامس نحو 95%، ووصلت عدد محطات الجيل الخامس إلى 2600 محطة التي تدعمها شركتي عمانتل وأوريدو، تصدرت فيها محافظة مسقط بعدد 891 محطة ثم شمال الباطنة بعدد 496 محطة. فيما بلغت عدد المحطات لشركة فودافون نحو 890 محطة ، توزعت على 584 محطة في مسقط و179 محطة في ظفار و92 محطة في جنوب الباطنة و35 محطة في شمال الباطنة في العام الماضي.

وفي قطاع التعليم، بلغت عدد المدارس الحكومية لغاية 2022 نحو 1221 مدرسة منها 1146 مدرسة مغطاة بشبكة الألياف البصرية بنسبة 32% ونحو 62% مغطاة بشبكة الجيل الخامس، فيما بلغت نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع نحو 3% ، وشبكة الكابلات النحاسية بنسبة 1%.

نتائج مسوحات الجيل الرابع1.JPG
نتائج مسوحات الجيل الرابع.JPG
 

وأجرت الهيئة 75 زيارة ميداينة، تمثلت في 33 لمسوحات الشكاوي، و14 زيارة  لمراكز المدن و12 زيارة للمناطق السياحية، و8 زيارات للطرق الرئيسية و5 زيارات قام بها الرئيس التنفيذي و3 زيارات للمناطق الاقتصادية والحرة.

وتلعب الهيئة دورا تنظيميا من أجل توفير بيئة تنافسية مستدامة لخدمات الاتصالات، من خلال مراقبة أسعار الخدمات المقدمة من شركات اللاتصالات وفق أطر تنظيمية عالمية واضحة ومعتمدة، ومنع حدوث تصرفات منافية للمنافسة من قبل شركات الاتصالات التي ستؤثر على جودة واستدامة خدمات الاتصالات والاستثمار. وكذلك ضمان تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالخدمات بين الشركات والمنتفعين.

واتخذت الهيئة قرارا بإيقاف الجيل الثالث في السلطنة، وذلك بهدف توجيه الاستثمارات في التقنيات ذات السرعات الأعلى لتجويد وتحسين الخدمة، من أجل تمكين مزودي الخدمات من استخدام سعات الطيف الترددي الخاص بالجيل الثالث لتقنيات جديدة كالجيل الرابع والخامس.

وأصدرت الهيئة 12 لائحة في عام 2022، أبرزها لائحة تنظيم أبراج الاتصالات لتسهيل عملية التطور والتوسع بالخدمات مع ضمان الحقوق لكل من مقدمي الخدمة والمنتفعين، ولائحة تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات من خلال رفع الوعي بالحقوق والالتزامات المترتبة عليهم ولائحة جودة خدمات الاتصالات، ولائحة تنظيم تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات ولائحة تنظيم تقديم خدمة الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر بروتوكول الانترنت.

تعليق عبر الفيس بوك