مناقشة الخطة الدراسية للعام الدراسي الجديد.. واستعراض الاستعدادات لتطبيق التعليم المهني والتقني

مسقط- الرؤية

نظم مكتب إدارة مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته بوزارة التربية والتعليم، لقاء لجميع أعضاء الفرق المشكلة، بحضور الدكتور يحيى بن خميس الجابري المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج المكلف بإدارة مكتب مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته، وذلك لمناقشة السلم التعليمي والخطة الدراسية والمسارات التعليمية وما تم إنجازه في مسار التعليم المهني والتقني الذي سيطبق العام الدراسي القادم، في 4 مدارس، 2 في تعليمية مسقط و2 في تعليمية جنوب الباطنة، وذلك في مجالي ريادة الأعمال وتقنية المعلومات.

واشتمل اللقاء على 3 أوراق عمل، إذ قدم الدكتور يحيى الحارثي المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج ورقة عمل تعريفية عن مكتب إدارة مشروع تطوير التعليم وهيكلته، وأهم اختصاصات المكتب المتمثلة في متابعة قرارات اللجنة التسييرية والإشراف على الإطار العام لمشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته، ودراسة الخطط التنفيذية التي يتم اقتراحها بما يضمن التوافق، والانسجام بين الخطة الدراسية، والمسارات التعليمية.

وتطرق المدير العام في ورقته إلى أهم اختصاصات الفرق الفنية المعنية بتطبيق المشروع كفريق تطبيق السلم التعليمي والخطة الدراسية المتمثل في إعداد خطط العمل التنفيذية لتطبيق السلم التعليمي، والخطة الدراسية، ووضع مؤشرات الأداء الخاص بها، ودراسة التصورات الخاصة بتطوير المناهج الدراسية، والتقويم التربوي وفق الخطة الدراسية المعتمدة.

وتمثلت اختصاصات فريقي تطبيق التعليم المهني والتقني في تحديد متطلبات تطبيق التعليم المهني والتقني والتحديات وحلول التغلب عليها، وعقد اللقاءات مع الجهات ذات الاختصاص لمناقشة المتطلبات بالتنسيق مع مكتب إدارة المشروع، وعقد جلسات نقاشية مع المختصين في الحقل التربوي حول مستجدات تطبيق التعليم المهني والتقني.

وقدم الورقة الثانية محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج بعنوان "فريق تطبيق السلم التعليمي والخطة الدراسية" وناقش فيها السلم التعليمي بسلطنة عمان، بحيث سيتم تصنيف المدارس حسب الصفوف الدراسية (1-4) و(5-8) و(9-12) مع بقاء مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول إلى العاشر، ومرحلة التعليم ما بعد الأساسي في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

وتضمنت ورقة العمل تناول مقارنات بين الخطة الدراسية للصفوف (1-8) بحيث سيتم تقليل المواد الدراسية من 11 مادة إلى 9 مواد دراسية بين مواد أساسية ومواد مصاحبة، والصفوف (9-10) وفيها البدء بمرحلة تحديد الخيارات وطرح مواد أساسية واختيارية من الصف التاسع، وتقليل عدد المواد من 12 مادة إلى 8 مواد دراسية، والخطة الدراسية للصفين (11- 12) بحيث توجد مرونة في طرح مسارات بما بتناسب مع الاحتياجات المحلية ليبدأ الطالب بتشكيل مساره التعليمي من خلال اختيار المسار الذي يتوافق مع ميوله وقدراته.

كما تم عرض خطة التطبيق للخطة الدراسية للمسار العام ليبدأ التطبيق للصفوف من (1-4) من العام الدراسي 2023 / 2024، ومن ثم عرض خطة تأليف وتطوير الكتب الدراسية.

وتحدثت الدكتورة أتوم بنت محمد الخاطرية مديرة مساعدة بمكتب مشروع إدارة وتطوير التعليم المدرسي وهيكلته، في الورقة الثالثة عن التعليم المهني والتقني "إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات"، موضحة أن المواد الدراسية في إدارة الأعمال تم تقسيمها إلى مواد أساسية وهي: التربية الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، ومواد تخصصية وهي: اللغة الإنجليزية التخصصية، مقدمة في الأعمال التجارية، التسويق التجاري، وصنع القرارات التجارية، التدريب على عالم الأعمال.

وبخصوص تقنية المعلومات فإن المواد الأساسية هي: التربية الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، في حين أن المواد التخصصية ستكون: اللغة الإنجليزية التخصصية، إدارة نظم المعلومات، وإدارة قواعد البيانات، تطوير البرمجيات، والروبوتات ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل التجاري، على أن تكون لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية، بحيث يتم دراسة المواد الأساسية والاختيارية وفق مناهج وزارة التربية والتعليم للصفين (11-12)، والمواد التخصصية وفق برنامج BETC  المطبق في إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة.

وقال محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج: فيما يتعلق بتخصصات الطاقة والمعادن سيتم تطبيقها من العام الدراسي بعد القادم 2024/ 2025، في مدرستين للذكور أحدهما في تعليمية مسقط، والأخرى في تعليمية شمال الباطنة وذلك بالتعاون مع جمعية الطاقة أوبال، على أن يتم تطبيق 6 تخصصات وهي: عمليات الرفع والتنزيل، الصحة والسلامة المهنية، صيانة المنشآت الصلبة، اللحام وتشكيل المعادن، هندسة التصنيع الميكانيكية، الصيانة الهندسية.

تعليق عبر الفيس بوك