جامعة السلطان قابوس تطلع على التجارب التقنية والبحثية في أستونيا

 

مسقط- الرؤية

اختتم وفدٌ من جامعة السلطان قابوس زيارته إلى جمهورية أستونيا، برئاسة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

وتأتي هذه الزيارة في إطار خطة الجامعة لتعزيز حضورها الدولي من خلال التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف دول العالم؛ حيث قام الوفد بزيارةٍ عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في أستونيا والتي تتميز بخبراتها في مجال التحول الرقمي وريادة الأعمال والأمن السيبراني.

وقال الدكتور عادل بن سعيد البوسعيدي مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة السلطان قابوس، إن الزيارة جاءت تماشيًا مع توجّه الجامعة لتعزيز ريادة الأعمال ومهاراتها في مختلف أنشطة الجامعة التدريسية والبحثية والإدارية، مضيفا: "كان مهما الاطلاع على الممكنات والأطر التنظيمية الرئيسة الداعمة والممكنة للعملية الابتكارية والريادية على صعيد البنية الأساسية والتنظيمية، لتبني أفضل الممارسات لإدارة عمليات الاستثمار التجاري ونقل التكنولوجيا".

وشمل برنامج زيارات وفد جامعة السلطات قابوس، زيارة جامعة tartu، ومقابلة رئيس الجامعة البروفيسور Toomas Asser، ومديرة المركز الآسيوي، ومدير مركز علوم الحاسب الآلي، وزيارة مركز الابتكار وريادة الأعمال. كما تمت زيارة مسرعات الأعمال وبعض نماذج الشركات الناشئة، ومركز الجينوم، بالإضافة إلى مناقشة سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك في مجال التبادل الطلابي وتبادل الباحثين، والتعاون في مجال ريادة الأعمال والابتكار وبرامج الحاضنات ومسرعات الأعمال والتقنيات المتعلقة بالتحول الرقمي والأمن السيبراني.

وتضمن البرنامج أيضا تمت زيارة E Estonia والاطلاع على تجربة أستونيا في التحول الرقمي والنموذج الذي اتبعته جمهورية أستونيا للربط بين مختلف المؤسسات والخدمات المقدمة، إلى جانب زيارة مختبر Lift99 المتخصص في حاضنات الأعمال والاطلاع على تجاربهم مع الشركات الناشئة.

وقام الوفد كذلك بزيارة Tehnopol وهو مركز لحاضنات وتسريع التطوير، واطلع على الشركات والأفكار التي تم تطويرها وتحويلها إلى منتجات رقمية، كما تمت زيارة Taltech University ولقاء رئيس الجامعة Tiit Land، والاطلاع على تجربة الجامعة في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا الطاقة ومركز نقل التكنولوجيا.

وزار الوفد أيضا أكاديمية التحول الرقمي الحكومي، واطلع على التجربة الأكاديمية فيما يتعلق بالتحول الرقمي، وجامعة تالين التي التقى فيها رئيس الجامعة، والاطلع على البرامج التعليمية التخصصية، بالإضافة إلى زيارة مركزي نورتل ومركز سيبرايكس المتخصصين في الأمن السيبراني، وبحث مجالات التعاون مع الجامعة فيما يخص تعزيز البرامج الأكاديمية لطلاب الجامعة المتخصصين في علوم الحاسب والتقنيات وأنظمة المعلومات والمهارات التطبيقية للطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك