"أومينفست" تقود تحالفًا لتقديم عرض استحواذ لمساهمي البنك الأهلي

 

◄ البلوشي: عرض الاستحواذ يوفر فرصة عادلة لجميع مساهمي البنك الأهلي

◄ 172 مليون ريال استثمارات "البنك العربي" في عُمان

◄ الاستحواذ فرصة استراتيجية لتعزيز مكانة البنك الأهلي و"عمان العربي" قبل الاندماج المحتمل مستقبلًا

 

مسقط- الرؤية

 

أعلنت الشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست"- الشركة الاستثمارية الرائدة في سلطنة عُمان- عن تشكيل تحالف يضم المساهمين الرئيسيين في بنك عمان العربي ش.م.ع.ع. لتقديم عرض استحواذ على كامل رأس المال المصدر للبنك الأهلي ش.م.ع.ع (البنك الأهلي) بموجب لائحة الاستحواذ الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال.

وأعلن التحالف عن عزمه تقديم عرض الاستحواذ من قبل عدد من الجهات التي تشرف عليها أومينفست والبنك العربي، كما أبدى مجموعة من المستثمرين رغبتهم في الانضمام إلى التحالف وعرض الاستحواذ خلال مرحلة لاحقة، إذا ما تطلب الأمر. وفي إطار تحقيق الحوكمة الرشيدة والتقييم الدقيق للمعلومات المهمة المرتبطة بالأسعار قدمت أومينفست الإفصاحات الضرورية في بورصة مسقط بتاريخ  16 مايو 2023.

وقال عبد العزيز البلوشي الرئيس التنفيذي لمجموعة أومينفست: "يرى التحالف أن البنك الأهلي يُعد إحدى أفضل المؤسسات المصرفية أداءً في السلطنة؛ إذ يتميز بكادر قيادي متمكن ومؤهل، علاوة على أنظمة تشغيل وإدارة مخاطر متقدمة. وبلا شك سيحصل البنك الأهلي عبر عملية الاستحواذ على قاعدة قوية وملتزمة من المساهمين الذي سيدعمون نموه وإعداده للاندماج مع بنك عُمان العربي في الوقت المناسب بتوجيه من مجلسي إدارة كلا البنكين".

وقرر التحالف تقديم العرض بسعر أساسي 185 بيسة للسهم، ويُعد السعر المقترح أعلى بنسبة 28% من متوسط سعر سهم البنك الأهلي خلال عام واحد، وأعلى بنسبة 20% من القيمة الدفترية للسهم بتاريخ 31 مارس 2023م، وأعلى بنسبة 13% من متوسط سعر السهم خلال الستة أشهر الأخيرة، وبنسبة 8% من سعر الإغلاق بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف البلوشي: "نؤمن أن عرض 185 بيسة للسهم المقدم سيوفر فرصة عادلة لجميع مساهمي البنك الأهلي للاستفادة وتحقيق عائد مجز من الاستثمار لمن يرغب المشاركة والاستفادة من هذا العرض".

علاوة على ذلك، قرر التحالف تقديم عرض إضافي بقيمة 15 بيسة للسهم لكبار المساهمين الاستراتيجيين في البنك الأهلي الذين يمتلكون حصصًا تزيد عن 25% من إجمالي الأسهم، كما سيحصل المساهمون الذين يمتلكون حصصًا بين 10% و25% على 7 بيسات إضافية للسهم. وجاء قرار تقديم أسعار تفضيلية للمساهمين الاستراتيجيين وكبار المساهمين في البنك الأهلي عقب إجراء تحليل شامل للسوق وقيمة الأسهم في البنك الأهلي، وأيضا بهدف تعويضهم بسعر عادل.

ومضى الرئيس التنفيذي قائلًا: "جرى اختيار سعر العرض ليكون عادلًا ومجزيًا لصغار المساهمين وكبار المساهمين على حد سواء؛ حيث ستشجع آلية التسعير المقدمة المستثمرين الاستراتيجيين على الاستثمار في السلطنة لمعرفة أنهم يستطيعون التخارج بأرباح مجزية تتوافق مع حصصهم الكبيرة ومساهمتهم في تنمية الأعمال".

وسيجري تمويل العرض من مصادر التمويل الخاصة بأعضاء التحالف، وبذلك لن تتأثر المحفظة التمويلية للبنك الأهلي أو بنك عُمان العربي أو قدرتهما على الإقراض بعد الوفاء بمتطلبات العرض.

وتعليقًا على المساهمات المستمرة للبنك العربي في السلطنة، قال البلوشي: "سيدعم البنك العربي ش.م.ع العرض، وبذلك فإن نجاح عملية الاستحواذ ستسهم في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني من بوابة استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ويبلغ حجم الاستثمار الحالي للبنك حوالي 172 مليون ريال عُماني في السلطنة، ويشمل ذلك استثماره الأخير بحوالي 46 مليون ريال عماني في عملية اندماج بنك العز الإسلامي مع بنك عُمان العربي في عام 2020، ويعتزم البنك العربي تعزيز عمليات استثماره في عُمان بناء على نتيجة عملية الاستحواذ؛ حيث ساهم البنك العربي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في السلطنة لأكثر من 50 عامًا ويمضي البنك قدمًا في التزامه بتطوير القطاع المصرفي المحلي والاقتصاد العُماني في إطار رؤية عُمان 2040".

وأضاف البلوشي: "تتميز أومينفست بسجل حافل بالنجاحات في تنفيذ العلميات التجارية الكبيرة بقيم تتجاوز 385 مليون ريال عماني والتي تمت مؤخرا. وهنا نود أن نتقدم بجزيل الشكر للجهات التنظيمية على دعمهم وتوجيههم المستمر الذي ساهم في إنجاح هذه العمليات التجارية، ونحن متفائلون بنجاح عملية الاستحواذ ونتطلع إلى العمل مع مساهمي البنك الأهلي وبالشراكة مع الجهات التنظيمية على المرحلة التالية من عملية الاستحواذ".

ويملك أعضاء التحالف والشركات التابعة لهم حصصًا كبيرة في بنك عُمان العربي ويرى الأعضاء أن عملية الاستحواذ تقدم فرصة استراتيجية لتعزيز مكانة البنك الأهلي وبنك عُمان العربي قبل الاندماج المحتمل في المستقبل. ومن المتوقع أن الكيان بعد الاندماج سيكون واحدًا من أكبر وأقوى المؤسسات المالية، كما أن التحالف لدية القدرة والرغبة لتقديم الدعم اللازم للكيان عند الضرورة.

وتخضع عملية الاندماج لموافقة الجهات التنظيمية؛ حيث يهدف التحالف إلى تنفيذ عملية اندماج بنك عُمان العربي والبنك الأهلي في الوقت المناسب من خلال تبني خطوات مدروسة ومنظمة. وسيشرع التحالف في تقديم الدعم اللازم إلى الفريق القيادي في البنكين خلال مرحلة التحول، حيث سيكون الاندماج بين بنكين متساويين في المكانة مما سينتج عنه ميزانية عمومية قوية تقدم معدلات مقايضة بناءً على القيم الدفترية الصافية المدققة بعد إجراء العناية الواجبة.

وأضاف عبد العزيز البلوشي: "عقب نجاح عملية الاندماج ستحظى المؤسسة المصرفية الجديدة بحضور راسخ ونطاق واسع وستساهم في دعم الاقتصاد الوطني والمشروعات الحكومية. وعلى صعيد آخر، سيجري تحويل النافذة الإسلامية لبنك الأهلي إلى بنك العز الإسلامي التابع لبنك عمان العربي، مما سيعزز نمو عمليات بنك العز الإسلامي".

ويضيف الرئيس التنفيذي للمجموعة: "نتطلع لدعم الجهات التنظيمية ممثلة في البنك المركزي العُماني، والهيئة العامة لسوق المال للعرض الذي قدمناه، ونحن على ثقة بأن مساهمي البنك الأهلي سيقدرون هذا العرض الذي سيعود بالنفع على كافة أصحاب العلاقة. إن أومينفست لديها تاريخ وخبرة طويلة في إدارة عمليات الاندماج والاستحواذ بكفاءة عالية، وأنا على ثقة بأن نجاح عملية الاستحواذ ستشكل قصة نجاح جديدة في سجلنا المتميز لما يزيد عن 40 عامًا".

وفي تعليقه على وجود عرض آخر للاستحواذ على البنك الأهلي من قبل بنك ظفار، يقول البلوشي: "كمجموعة استثمارية وطنية مسؤولة، نتمنى لجميع الجهات المعنية النجاح في مساعيها. إن أولويتنا ستبقى دائمًا هي الحرص على مصلحة عُمان وقطاعها المصرفي وتمكينه من تعزيز تنافسيته على المستوى الإقليمي. إننا نؤمن أن مساهمي البنك الأهلي يستحقون أن تتاح لهم الفرصة لاتخاذ قرار مستنير بشأن الأفضل بالنسبة لهم".

تعليق عبر الفيس بوك