جامعة السلطان قابوس توقع اتفاقيتين لعلوم الفضاء ومكافحة أمراض القلب

 

مسقط- العُمانية

وقّعت جامعة السُّلطان قابوس اتفاقية تعاونٍ مع شركة ستارفيجين الصينية للأقمار الصناعية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإطلاق أوّل نموذجٍ عمانيٍّ للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء.

وتنصُّ الاتفاقية بين الجانبين على العمل سويًّا لتوطين التقنيات المتقدمة في سلطنة عُمان، وزيادة الوعي بتقنيات الفضاء بين الشباب العُماني.

وقّع الاتفاقيةَ كلٌّ من الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي بجامعة السُّلطان قابوس، ونور فان الشريك المؤسس لشركة ستارفيجين.

وأكّد الدكتور غازي الرواس أنّ اتفاقية التعاون ستوفر لطلبة قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي في الجامعة فرصةً نادرةً لاكتساب خبرة عملية في تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي ستُحمل على متن أحدث قمر صناعي للذكاء الاصطناعي لشركة ستارفيجين، والمُعزز بتقنيات الاستشعار عن بُعدّ عبر الأقمار الصناعية.

وذكر أنّ الخوارزمية ستعمل على تحديد سفن الشحن في بحر عُمان بغرض حماية البيئة البحرية العُمانية، مشيرًا إلى أنّ الاتفاقية تمثل علامةً بارزةً لتعاون جامعة السُّلطان قابوس في البحث والتطوير مع جمهورية الصين.

وأشار نور فان، الشريك المؤسس لستارفيجين، إلى أنّ إطلاق القمر الصناعي مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي للجامعة سيتمُّ في نهاية يونيو القادم، لافتًا إلى أنّ سلطنة عُمان كانت نقطة الانطلاق على طريق الحرير البحري الذي يربط الصين بالغرب في العصور القديمة، واليوم نضع الأساس لإنشاء طريق الحرير الجديد، ولكن هذه المرة في الفضاء.

كما وقعت الجامعة ممثلة بمركز البحوث الطبية اتفاقية مع الشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الأدوية "نوفارتس"، لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتسعى هذه الاتفاقية إلى الحدّ من انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطورة المرتبطة بها في سلطنة عُمان، مع التركيز على معالجة حالات ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.

وقال الدكتور محمد عز الدين الرئيس الإقليمي لمنطقة الخليج العربي لدى شركة "نوفارتس"، إن التعاون مع جامعة السلطان قابوس لإحداث تأثير ملموس في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، ووضع رؤية مشتركة لتحسين حياة ملايين المصابين بهذه الأمراض.

من جانبه، أشار الدكتور خالد بن حميد الرصادي مدير مركز البحوث الطبية في جامعة السُّلطان قابوس، إلى أن الجامعة تتطلع لإحداث تأثير ملموس في مساعي مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والارتقاء بصحة ورفاه أفراد المجتمع العُماني، بالتعاون مع "نوفارتس".

وتعتزم الجهتان إطلاق برامج تعليمية تُعنى باحتياجات أخصائيي الرعاية الصحية والمرضى وأوسع نطاقٍ في المجتمع؛ حيث تُوفر لهم هذه المبادرات المعرفة والخبرة اللازمتين للاهتمام بصحتهم القلبية بأنفسهم.

تعليق عبر الفيس بوك