بالفيديو.. بدء مكافحة "الزاعجة المصرية" في السيب ومطرح وبوشر

مسقط - الرؤية

انطلقت اليوم الأربعاء حملة مكثفة تنفذها بلدية مسقط بالتعاون مع وزارة الصحة لمكافحة بعوضة الزاعجة المصرية بمشاركة عدد من الجهات ذات الاختصاص، وفق خطة زمانية ومكانية تغطي مناطق ولايات (السيب، مطرح، وبوشر) وفقًا لنتائج التقصي.
وتهدف الحملة إلى مكافحة بعوضة الزاعجة المصرية، والقضاء على جميع مسببات التوالد وذلك من خلال برامج التقصي والاستكشاف التي تتم بصفة مستمرة، إضافة إلى تحقيق مبدأ الإصحاح البيئي والتركيز على مكافحة البؤر التي تعد حاضنة لنمو يرقات البعوضة. وتستهدف الحملة زيارة الوحدات السكنية والمنشآت والمزارع المتصلة بالمنازل؛ للقيام بأعمال الرش والمكافحة.
وتتكاثر بعوضة الزاعجة المصرية من خلال أنثى البعوض التي تضع بيضها في المياه الراكدة، وتتسبب في إصابات بحمى الضنك ، والحمى الصفراء، وفيروس زيكا .
وتعد حمى الضنك من الأمراض الفيروسية المنقولة عن طريق أنثى بعوضة الزاعجة المصرية التي من أعراضها (الحمى والصداع والإحساس بالإعياء والتعب الشديد والطفح الجلدي واضطراب في الجهاز الهضمي وآلام في المفاصل والعضلات).
طرق المكافحة

تتنوع أساليب مكافحة الزاعجة المصرية التي تنفذها فرق العمل بين عدة أنوع للمكافحة كالمكافحة الهندسية، والمكافحة البيولوجية والمكافحة الكيميائية.
تقوم المكافحة الهندسية بالتخلص من مسببات توالد البعوض مثل تنظيف وتجفيف الأحواض والنوافير واوعية طعام وشراب الحيوانات والطيور والتخلص من تراكم النفايات ومواد البناء داخل المنزل.
كما تقوم الفرق باستخدام المبيدات كمكافحة كيميائية لأماكن توالد اليرقات. وتستخدم عدد من الأجهزة والمعدات الحديثة كمكائن التضبيب الحراري (الدخان) والبارد (الرذاذ المتناهي في الصغر ) ويتم استخدام مبيدات بيرثرودية وهي معتمدة من منظمة الصحة العالمية بالإضافة لزيت السيلكون الذي يعمل على عمل عازل سطحي فوق الماء مما يؤدي إلى القضاء على يرقات البعوض في المياه الراكدة كمعاملة طبيعية صديقة للبيئة، إلى جانب تطبيق برنامج استثنائي يستهدف دخول المنازل المحصورة في مواقع جغرافية محددة إضافةً إلى تقييم أعمال المكافحة على ضوء الأعمال التي تمت.

تنبيه بضرورة التعاون

تدعو بلدية مسقط جميع المواطنين والمقيمين في مناطق ولايات السيب وبوشر ومطرح بضرورة التعاون مع فرق المكافحة وتسهيل دخولهم للمنازل ، علمًا بأن الحملة ستبدأ من تاريخ 17 مايو 2023م إلى تاريخ 28 مايو 2023م ، وتكون عمليات المكافحة والرش خلال فترتين ،خلال الفترة الصباحية (من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 11 ظهرًا)، والفترة المسائية (من الساعة 3 إلى الساعة 6 مساءً).
وتغطي الحملة في هذه المرحلة مناطق بولاية السيب :(المعبيلة الجنوبية، المعبيلة الشمالية، الحيل الشمالية، الحيل الجنوبية، الموالح الجنوبية، الخوض، سور آل حديد) . وولاية بوشر مناطق: ( الخوير، الغبرة الجنوبية، العذيبة الشمالية، العذيبة الجنوبية، غلا، الأنصب ، والعوابي). وفي ولاية مطرح مناطق : ( روي، الحمرية، صناعية الولجة، صناعية العقيدة، منطقة الوادي الكبير السكنية، حلة السد، وادي عدي ، وحلة الجزيرة) .
وتوجه البلدية دعوتها لكافة أفراد المجتمع بالسماح لفرق العمل بالدخول للمنازل والمنشآت والوحدات السكنية والمرافق ؛ لإجراء عمليات الرش والمكافحة وضرورة التعاون مع فرق العمل للتصدي لبعوضة الزاعجة المصرية ومنع تكاثرها، و ذلك حرصًا على تحقيق النتائج المأمولة من تنفيذ هذه الحملة المكثفة.

جهود توعوية

تأتي هذه الجهود انطلاقا من حرص بلدية مسقط الدائم على المحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع ومكافحة نواقل الأمراض، كما تحرص على تعزيز الجانب الوقائي والتوعوي في منع انتشار الأمراض عبر التوعية في مختلف الوسائل الإعلامية والرقمية ، فضلاً عن تأسيس تواصل إيجابي وفعال مع مختلف فئات المجتمع بهدف رفع مستوى الوعي لديهم بتأثير بعوضة الزاعجة على الصحة والسلامة العامة والأمراض التي تنقلها.
تكاتف مجتمعي

تؤكد بلدية مسقط على ضرورة تضافر الجهود وتكاملها لإنجاح هذه الحملة، كما تهيب بعدم نشر الشائعات والتكاتف مع فرق العمل لتحقيق الهدف الأسمى من هذه الحملة المتمثلة في استئصال البعوضة ومنع تكاثرها والحد من مسبباتها، حيث أن بعض السلوكيات الفردية أو التي يمارسها بعض مقاولي البناء تعمل على توفير بيئة لانتشار وتكاثر الحشرة. ويتركز دور المجتمع في اتباع الإجراءات الوقائية التي تحافظ على بيئة صحية خالية من الملوثات أو العوامل الجاذبة لاحتواء الحشرات، كما أن هناك عدد من الممارسات التي تؤثر في انتشار الآفات من بينها: تربية الأغنام والمواشي داخل المنازل السكنية (الحظائر داخل المنازل السكنية) و تخزين مواد زائدة عن الحاجة في فناء المنزل بصورة عشوائية وغير صحية، إضافة إلى ريّ المزروعات بمياه الصرف الصحي غير المعالجة وتسرب مياه المجاري في السكنات والطرق، ورمي المخلفات الزراعية والأحراش والقمامة خارج الأماكن المخصصة لها، لذا وجب على أفراد المجتمع التعاون مع جهود البلدية في أعمال المكافحة

تدابير وقائية

تعتمد أساليب المكافحة على اتخاذ التدابير الوقائية كتركيب الشباك الذي يمنع دخول الحشرات من النوافذ، والتخلص من الإطارات القديمة والحاويات ، والتخلص من الأواني الصغيرة التي تتجمع فيها المياه "ومياه المكيفات"، وتنظيف النوافير باستمرار ، وكذلك تنظيف وتغيير مياه الأحواض المستخدمة لري الحيوانات ، إضافة إلى إحكام إغلاق وصيانة التسربات الناتجة من فتحات الصرف الصحي، والحرص على الصيانة الدورية لبرادات مياه الشرب وتنظيفها.
إضافة إلى التخلص من كافة أشكال تجمعات المياه حول المنزل لإزالة أماكن التوالد، والإشراف على التغطية المحكمة لخزانات المياه سواءً على أسطح المنازل أو الخزانات الأرضية.
 

تعليمات هامة أثناء عملية الرش

ويجب الحرص على امتثال التعليمات الصحية التالية عند عمليات رش المنازل وذلك ب : الابتعاد عن موقع رش المبيدات ولفترة (10-15 ) دقيقة بعد الانتهاء من الرش، والقيام بتغطية الأغذية والأواني المفتوحة بغطاء قبل الرش ، وغسل الأواني والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء من الرش ، إخراج الحيوانات الأليفة وإبعاد الأطفال عن الموقع المراد رشه. ويجب إغلاق النوافذ والأبواب، وعدم السماح بدخول أي شخص إلى المنزل أثناء عملية الرش ، وعدم العودة لموقع الرش حتى يتم تهوية المكان جيدًا .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك