اتفاقية لإطلاق أول نموذج عماني للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء

مسقط - العُمانية

وقّعت جامعة السُّلطان قابوس اليوم على اتفاقية تعاونٍ مع شركة ستارفيجين الصينية للأقمار الصناعية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإطلاق أوّل نموذجٍ عمانيٍّ للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء.

وتنصُّ الاتفاقية بين الجانبين على العمل سويًّا لتوطين التقنيات المتقدمة في سلطنة عُمان، وزيادة الوعي بتقنيات الفضاء بين الشباب العُماني.

وقّع على الاتفاقيةَ كلٌّ من الدكتور غازي بن علي الرواس، عميد البحث العلمي بجامعة السُّلطان قابوس، ومن جانب الشركة نور فان الشريك المؤسس لشركة ستارفيجين.

وأكّد الدكتور غازي الرواس على أنّ اتفاقية التعاون ستوفر لطلبة قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي في الجامعة فرصةً نادرةً لاكتساب خبرة عملية في تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي ستُحمل على متن أحدث قمر صناعي للذكاء الاصطناعي لشركة ستارفيجين، والمُعزز بتقنيات الاستشعار عن بُعدّ عبر الأقمار الصناعية.

وذكر أنّ الخوارزمية ستعمل على تحديد سفن الشحن في بحر عُمان بغرض حماية البيئة البحرية العُمانية، مشيرًا إلى أنّ الاتفاقية تمثل علامةً بارزةً لتعاون جامعة السُّلطان قابوس في البحث والتطوير مع جمهورية الصين.

وأشار نور فان، الشريك المؤسس لستارفيجين، إلى أنّ إطلاق القمر الصناعي مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي للجامعة سيتمُّ في نهاية يونيو القادم، لافتًا إلى أنّ سلطنة عُمان كانت نقطة الانطلاق على طريق الحرير البحري الذي يربط الصين بالغرب في العصور القديمة، واليوم نضع الأساس لإنشاء طريق الحرير الجديد، ولكن هذه المرة في الفضاء.

تعليق عبر الفيس بوك