تنمية مهارات الموظفين القانونيين في "إعداد الدعاوى والأوراق القضائية"

 

مسقط- الرؤية

اختتم المعهد العالي للقضاء برنامجه التدريبي "مهارات إعداد صحف الدعاوى والمذكرات والأوراق القضائية" للموظفين القانونيين بوحدات الجهاز الإداري للدولة، والذي عُقد بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء بمسقط على مدى يومين، ونفذه المحامي ناصر بن سليمان الزيدي.

وهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الموظفين القانونيين في مجال إعداد الصحف والمذكرات، وتبصيرهم بأهم الملحوظات العملية والأخطاء الشائعة وكيفية تجنبها وصولا إلى إقناع المحكمة بالمحتوى القانوني للموضوع.

وناقش البرنامج عددا من المحاور مثل: العناصر الشكلية والموضوعية في إعداد صحف الدعاوى والمذكرات، التحديات العملية الواقعية التي تواجه الموظف عند إعداد صحيفة الدعوى، تطبيقات عملية لاكتشاف الأخطاء الواردة في مذكرات الرد وصحف الدعاوى.

وذكرت هبة الرحبية المكلفة برئاسة قسم الشؤون القانونية بصندوق التنمية الزراعية والسمكية، أن البرنامج ساهم في زيادة مهارة القانوني في تحليل واستنباط  الألفاظ والتراكيب اللغوية لتمييز القضايا والموضوعات المدرجة في المذكرات القانونية المختلفة.

وأكد جمال العامري رئيس قسم الشؤون القانونية بوزارة التراث والسياحة بمحافظة ظفار، أهمية البرنامج لموظفي الوزارات القانونيينفي رفع كفاءاتهم ومهاراتهم القانونية في ظل التطورات والتحديثات القانونية في المشهد القضائي والتشريعي في سلطنة عمان، مثل قانون تبسيط إجراءات التقاضي.

وقالت حنان الكاسبية أمين سر بالادعاء العام: "كانت وقائع يومي البرنامج مثرية جداً بالمعلومات المهمة التي على القانوني أخذها بعين الاعتبار؛ تجنباً في الوقوع بالأخطاء، سواء في الجانب الشكلي أو الموضوعي، كما تم استعراض أهم النقاط الرئيسة من بداية إعداد الصحيفة إلى الخروج بصحيفة متكاملة".

وقدم أحمد السعدي باحث دعاوى بالهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية، شكره للمعهد العالي للقضاء على سعيه في نشر الثقافة والوعي  القانوني، الأمر الذي يساهم في إضافة قيمة نوعية للموظف القانوني في كلا الجانبين النظري والعملي، مضيفا: "على القانونيين بعد حضورهم هذه البرامج أن ينقلوا المعرفة والمهارات التي اكتسبوها لزملائهم في جهات عملهم".

ويأتي هذا البرنامج ضمن خطة التدريب السنوية للمعهد العالي للقضاء والتي تستهدف الموظفين القانونيين العاملين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، ويسعى المعهد من خلال تنفيذ مثل هذه البرامج إلى إذكاء المعارف القانونية، وصقل المهارات والخبرات العملية للمشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك