عبر تحالف استثماري يضم شركات خاضعة لسيطرة الشركة والبنك العربي على حدة

لإيجاد "مؤسسة مالية كبيرة وقوية".. عرض من "أومينفست" للاستحواذ على البنك الأهلي

185 بيسة سعر العرض الأساسي.. وعلاوة سعرية للمستثمرين الاستراتيجيين و"الكبار"

العلاوة السعرية تمثل "تعويضًا" للمستثمرين عن فقدان تأثيرهم على البنك الأهلي

تمويل عرض الاستحواذ المقترح من مصادر التمويل الخاصة بأعضاء التحالف

لا أثرَ سلبيًا على رأس مال البنك الأهلي أو بنك عمان العربي أو قدرتهم على الإقراض

الرؤية- مريم البادية

أفصحت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست" عن رغبتها بقيادة تحالف لتقديم عرض استحواذ "عرض الاستحواذ" على كافة أسهم البنك الأهلي ش.م.ع.ع "البنك الأهلي"، من خلال تحالف "كونسورتيوم" يضم عدة شركات خاضعة لسيطرة أومينفست والبنك العربي ش.م.ع على حدة.

وبحسب بيان الشركة المنشور على موقع بورصة مسقط، قال مجلس إدارة "أومينفست" إن بعض المستثمرين أعربوا عن رغبتهم في الانضمام إلى التحالف، وسيتم عرض الاستحواذ وفقًا للائحة الاستحواذ والسيطرة (قرار رقم 2/2019) الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال (لائحة الاستحواذ)، وفقًا للقدرات المحددة في لائحة الاستحواذ وبالتنسيق مع كافة أصحاب العلاقة.

وتمتلك أومينفست مع أعضاء التحالف خبرة عالية في قطاع الخدمات المالية على المستوى الإقليمي، وسيكون التحالف مستثمرًا رئيسيًا ملتزمًا بدعم نمو البنك الأهلي وتوجهه الاستراتيجي.

وأشار المجلس إلى أن التحالف سيقوم بتقديم عرض نقدي 185 بيسة (سعر العرض الأساسي) للسهم الواحد، وبالتالي "سيوفر فرصة عادلة لجميع مساهمي البنك الأهلي للمشاركة والاستفادة من عرض الاستحواذ". ولا يتوقع التحالف وضع أي شروط حول نسبة القبول من قِبل مساهمي البنك الأهلي.

ويمثل سعر العرض الأساسي علاوة تقارب 28% أعلى من متوسط سعر السوق للبنك الأهلي لمدة عام، والذي يبلغ 144 بيسة، و20% أعلى من صافي القيمة الدفترية للبنك الأهلي بنهاية مارس 2023، و13% أعلى متوسط سعر السوق للبنك الأهلي لمدة 6 أشهر والبالغ 164 بيسة، و8% علاوة على سعر إغلاق البورصة للبنك الأهلي بنهاية مارس 2023.

وقال مجلس الإدارة إن أسعار عرض الاستحواذ "جذابة"، وإنه لغرض عرض الاستحواذ هذا تم تصنيف مساهمي البنك الأهلي بناء على مساهمتهم في البنك الأهلي، كما في 15 مايو 2023، كالآتي: مستثمرون استراتيجيون على المدى الطويل، يملكون أكثر من 25% من الأسهم، والذين يقدمون التوجهه الاستراتيجي ويدعمون تطور البنك الأهلي. وكبار المستثمرين الماليين الذين يملكون ما بين 10% إلى 25% من الأسهم، والذين لديهم تأثير كبير على البنك الأهلي ويشاركون في عملية صنع السياسات الخاصة بها، ومستثمرون آخرون يمتلكون أقل من 10% من الأسهم.

وبموجب شروط عرض الاستحواذ، والذي سيخضع لشروط وأحكام أخرى، سوف يحق لمساهمي البنك الأهلي الذين يقبلون عرض الاستحواذ الحصول على ما يلي: "سيحصل المستثمرون الاستراتيجيون على المدى الطويل على سعر العرض الأساسي زائد 15 بيسة، وسيحصل المستثمرون الماليون الكبار على سعر العرض الأساسي زائد 7 بيسات، وسيحصل المستثمرون الآخرون على سعر العرض الأساسي".

وأشار الإفصاح إلى أن العلاوة فوق السعر الأساسي تمثل تعويضًا للمستثمرين الاستراتيجيين على المدى الطويل وكبار المستثمرين الماليين عن فقدان تأثيرهم على البنك الأهلي نتيجة بيع الأسهم. وأوضح الإفصاح أن هذا يعتمد على مفهوم علاوة السيطرة المدفوعة مقابل مجموعة كبيرة من الأسهم، مما يعكس القيمة الإضافية المتأتية من الحصة الكبيرة في البنك للمستثمرين الاستراتييجين على المدى الطويل وكبار المستثمرين الماليين.

ويمتلك أعضاء التحالف حصة كبيرة في بنك عمان العربي (ش.م.ع.ع)، ويعد الاستحواذ على البنك الأهلي فرصة استراتيجية لتعزيز قوة البنك الأهلي قبل الاندماج المحتمل والذي سيخضع لموافقات الجهات الرقابية وغيرها من الموافقات، إلى وجود مؤسسة مالية كبيرة وقوية في سلطنة عمان.

وسيتم تمويل عرض الاستحواذ المقترح من قبل أعضاء التحالف من مصادر التمويل الخاصة بهم، وسينتج عنها تدفق استثمارات أجنبية إيجابية إلى سلطنة عمان، وعليه، لن يكون هناك أي أثر سلبي على رأس مال البنك الأهلي أو بنك عمان العربي أو قدرتهم على الإقراض نتيجة العرض.

ويخضع عرض الاستحواذ إلى موافقات أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين وموافقة الجهات الرقابية ذات الصلة، وأي متطلبات معمول بها.

تعليق عبر الفيس بوك