مؤتمر "إجراءات الإدارة الاستراتيجية" يناقش آليات إعداد الاستراتيجيات في المؤسسات

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال مؤتمر "إجراءات الإدارة الاستراتيجية" بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال إعداد الاستراتيجيات وعلوم الإدارة الحديثة، بتنظيم من جريدة الرؤية بالتعاون مع وزارة العمل ومؤسسة ميريت ومركز "CMI".

وقدم الدكتور سعد البراك رئيس مجلس إدارة مجموعة "ILA" الاستثمارية عرضًا مرئيًا بعنوان "مدخل للإدارة الاستراتيجية" استعرض من خلاله تطور المدارس الاستراتيجية على مدى العشرين عامًا الماضية.

في حين استعرض عباس آل حميد "مدخل لنموذج إجراءات الإدارة الاستراتيجية"، كما تناول آل حميد التقييم الاستراتيجي من خلال تحديد الوجهة (الغاية) الاستراتيجية، والتحليل الداخلي والخارجي للمؤسسة أو المشروع، وتلخيص نتائج التحليل في مصفوفة "سوات"، إلى جانب استعراض مصفوفة "توز" لتحديد الخيارات الاستراتيجية.

وشهد المؤتمر- عقب ذلك- نقاشًا مفتوحًا مع المشاركين حول ما طُرح من مفاهيم وشروحات.

من جهته، قدم الدكتور موفق الزيادات وعباس آل حميد ورشة عمل تدريبية حول تحويل مصفوفة "سوات" إلى "توز"، وتحديد الخيارات الاستراتيجية بناءً على عرض نتائج "توز" على نموذج الخيارات الاستراتيجية المعروفة.

ويواصل المؤتمر أعماله لليوم الثاني على التوالي، اليوم الثلاثاء، بورقة عمل يقدمها الدكتور موفق الزيادات حول "مدخل للتنفيذ الاستراتيجي" حيث يتطرق إلى الخطة التشغيلية السنوية، باستخدام بطاقات الأداء المتوازن.

يلي ذلك نقاش مفتوح مع المشاركين في المؤتمر. ويستعرض بعدها عباس آل حميد ورقة عمل بعنوان "الرشاقة المؤسسية"، إلى جانب ورقة عمل يقدمها الدكتور موفق الزيادات حول "الرقابة والتحكم الاستراتيجيين".

وفي الختام، يقدم الدكتور موفق الزيادات بصحبة عباس آل حميد ورشة تدريبية بعنوان "تطبيق على المعهد الافتراضي"، تتضمن تحويل الخيارات الاستراتيجية التي تم التوصل إليها في اليوم الأول من أعمال المؤتمر إلى نموذج عمل، وتحويل نموذج العمل إلى خريطة استراتيجية.

تعليق عبر الفيس بوك