"الأعلى للانتخابات التركية" يكشف مستجدات فرز الأصوات.. والحسم ينتظر 1556 صندوقًا

أنقرة- الوكالات

أعلن أحمد ينار رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أن الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 49.42% بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات، مقابل حصول منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44.95%، بينما حصل سنان أوغان على 5.20% من الأصوات.

وأضاف ينار اليوم الاثنين أن إعلان النتائج غير الرسمية سيكون عقب الانتهاء من فرز جميع الصناديق واحتساب أصوات الاقتراع في الخارج. ولفت رئيس المجلس الأعلى للانتخابات إلى أن 27 صندوقا من داخل تركيا و1529 من الخارج لم تفتح بعد.

بدورها، قالت وكالة الأناضول إنه عقب فرز 85.52% من صناديق الاقتراع بالخارج حصل أردوغان على 56.15% وحصل كليجدار أوغلو على 40.71%، وحصل أوغان على 2%.

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أكثر من 50% من الأصوات، والنتائج المعلنة تفتح الطريق أمام جولة ثانية في 28 مايو. وإذا كان الحال كذلك فستكون سابقة في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.

وفي كلمة أمام حشد من أنصاره أمام مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة، في وقت متأخر من مساء الأحد، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن النتائج الحالية تظهر تقدمه على منافسه كمال كليجدار أوغلو في انتخابات الرئاسة في انتظار إعلان النتائج الرسمية.

وقال أردوغان إن فرز الأصوات في الخارج مستمر، مضيفا أنه يتقدم بما يصل إلى مليونين و600 ألف صوت على منافسه.

وأشار أردوغان إلى أنه سيحترم قرار الشعب إذا تبين أن انتخابات الرئاسة تتجه صوب جولة إعادة، مؤكدا أن تحالف الجمهور حقق الفوز في الانتخابات البرلمانية.

في المقابل، أكد مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو أنه سيحقق الفوز في الجولة الأولى، وقال إنه يقبل إجراء دور ثان، مشيرًا إلى تراجع الأصوات الممنوحة لحزب العدالة والتنمية.

وقال كمال كيلجدار أوغلو إن رجب طيب أردوغان "لم يحقق ما كان يتمنى".

وتشير نتائج الانتخابات البرلمانية التركية التي أجريت مع الاقتراع الرئاسي إلى تقدم تحالف الجمهور الذي يضم حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وأحزابا أخرى بنسبة 49.37% بعد فرز 99% من أصوات الناخبين، بينما حصل تحالف الشعب المعارض بقيادة كمال كليجدار أوغلو على 35.12% من أصوات الناخبين.

تعليق عبر الفيس بوك