إسقاط 4 طائرات عسكرية روسية بالقرب من حدود أوكرانيا

موسكو- رويترز

أُسقطت أمس طائرتان مقاتلتان روسيتان وطائرتا هليكوبتر بالقرب من الحدود الأوكرانية، الأمر الذي سيكون سيكون ضربة قوية من جانب كييف إذا تأكدت مسؤوليتها عنها.

وقالت صحيفة كوميرسانت إن مقاتلتين من طرازي سوخوي-34 وسوخوي-35 وطائرتي هليكوبتر من طراز مي-8 شكلت وضعا هجوميا وجرى "إسقاطها في وقت واحد تقريبا" في كمين في منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا.

وأضافت الصحيفة: "وفقا للبيانات الأولية... كان من المفترض أن تشن المقاتلتان هجوما صاروخيا وبالقنابل على أهداف في منطقة تشيرنيهيف في أوكرانيا وكانت طائرتا الهليكوبتر هناك لدعمهما إلى جانب مهام أخرى منها إنقاذ أفراد أطقم 'سوخوي' إذا تم إسقاطهما".

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن طائرة حربية من طراز سوخوي-34 تحطمت في المنطقة لكنها لم تذكر السبب، ونقلت الوكالة عن مسؤول بخدمات الطوارئ القول إن حريقا شب في محرك الطائرة الهليكوبتر قبل تحطمها بالقرب من كلينتسي التي تبعد نحو 40 كيلومترا عن الحدود.

ولم تذكر الوكالة شيئا عن مقاتلة سوخوي-35 أو أي طائرة هليكوبتر أخرى. لكن مقطعا نُشر على قناة فويني أوسفيدوميتيل الروسية الموالية للحرب على تيليجرام أظهر طائرة هليكوبتر تنفجر في أثناء تحليقها على ارتفاع عال وتنحرف عن مسارها ثم تهوي إلى الأرض والنيران مشتعلة بها.

وأشارت التعليقات المصاحبة للمقطع المصور إلى أن صاروخا أسقط الطائرة الهليكوبتر طراز مي-8 الروسية الصنع. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة المقطع المصور.

ولم يصدر أي رد فعل رسمي من جانب أوكرانيا التي عادة ما ترفض التعليق على أي هجمات داخل روسيا. لكن ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نشر تغريدة وصف فيها الحادث بأنه "عدل.. ورد فعل فوري".

تعليق عبر الفيس بوك