شركة طلابية تبتكر زيتًا عطريًا من الحشائش الضارة

 

الرؤية- سارة العبرية

تمكنت شركة "عُنقَة" بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط- والمتخصصة في صناعة العطور الخضراء- من إنتاج زيت عطري برائحة فواحة مستخلص من جذور بعض الحشائش الضارة بدلا من حرقها، وذلك لتقليل نسبة الحرائق في السلطنة.

وتكمن المشكلة في أن المزارعين يقومون بالتخلص من الحشائش الضارة عن طريق حرقها أو رميها في المساحات الواسعة، مما يزيد من المشكلات الأخرى مثل تلوث الهواء بدخان الحرائق، كما أن هذه الحشائش تشكل ضررا على المزروعات الأخرى المفيدة من حولها لأنها تقوم بامتصاص الأملاح والماء، فتتسبب في افتقار التربة لهذه العناصر، الأمر الذي يدفع المزارعين إلى اقتلاعها وحرقها، ولذلك لجأت الشركة الطلابية إلى الاستفادة من هذه الحشائش الضارة لإنتاج زيوت عطرية غير مضرة وصالحة للاستخدام البشري.

وتهدف الشركة إلى استغلال الطبيعة العمانية وإعادة تدوير ما يتم التخلص منه، لابتكار منتجات مفيدة مع استفادة المزارعين من التخلص من هذه الحشائش في أمور مفيدة، كما أنها تسعى مستقبلا إلى صناعة الفواحات والمنظفات بالإضافة إلى استخلاص زيوت مفيدة للشعر والجسم.

وقال عبداللّٰه بن سالم الحارثي طالب بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط، إن المنتج آمن وخال من المواد الكيمائية، ويساهم في حل مشاكل زراعية على المدى البعيد، مضيفا أنه يسهم في استغلال أحد أنواع النباتات المهدرة  وغير المستغلة في مجتمعنا.

تعليق عبر الفيس بوك