1300 مشروع صيانة وإصلاح منذ انطلاق الخدمات بالدقم

"أسياد للحوض الجاف": 12 مليون ريال أرباح سنوية في 2022.. واستثمار 6 ملايين في "الحوض العائم"

مسقط- العُمانية

فرضت أسياد للحوض الجاف بالدقم ريادة وتنافسية خدماتها وحلولها البحرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتصبح مزودًا عالميًّا في تقديم خدمات صيانة وإصلاح السفن العملاقة.

وتجاوز عدد المشاريع التي نفذتها منذ انطلاقها في عام 2011 أكثر من 1300 مشروع صيانة لأكثر من 550 عميلًا تجاريًّا محليًّا وعالميًّا من 45 دولة، وحققت نموًّا في الإيرادات المالية بلغت 57 مليون ريال عُماني، وصافي ربح بلغ 12 مليون ريال عُماني بنهاية العام 2022 لتصبح أحد الروافد المهمة للاقتصاد الوطني. ونفذت أسياد للحوض الجاف خلال العام الماضي 2022 أعمال الصيانة لـ221 سفينة، منها 190 سفينة للصيانة الدورية و31 سفينة لتنفيذ مشاريع أخرى، تضمنت تركيب المعدات والمساعدات الملاحية الجديدة التي تدعم الصناعة البحرية لجعل دورة حياة السفن آمنة وموثوقة ومستدامة، لتحقق بذلك رقمًا تنافسيًّا في متوسط فترة إصلاح وصيانة السفن بلغ 14 يومًا، مقارنة بمتوسط 18 يومًا في الأحواض الإقليمية الأخرى.

كما أضافت أسياد للحوض الجاف إلى محفظة أعمالها خدمة بناء السفن، حيث تمكنت من توفير خدماتها للسوق الإقليمي من خلال بناء سفن بمواصفات قياسية لمختلف الاستخدامات كالشحن والخدمات الملاحية لتلبية الاحتياجات المتنامية لعملائها.

ووضعت مجموعة أسياد خطة للتوسعة خلال الفترة (2023- 2027) تضمنت شراء حوض عائم، وبناء ورش ومخازن ومعدات جديدة، وقسمًا مختصًا بصناعة السفن، حيث استثمرت أسياد أكثر من 6 ملايين ريال عُماني لشراء الحوض العائم الذي دخل حيز التشغيل مؤخرًا، والذي سيسهم في رفع القدرة الاستيعابية بمعدل 20 بالمائة لخدمات الصيانة والإصلاح لمختلف أحجام وأنواع السفن، وتستوعب مساحة الحوض الجاف الحالية ثلاثة أحواض عائمة مستقبلاً، والتي تتسم بتكلفة إنشائية أقل، والسرعة عند البناء والتصنيع، مقارنة بالأحواض الجافة.

وبيّن الدكتور إبراهيم بن بخيت النظيري الرئيس التنفيذي للنقل البحري والحوض الجاف في مجموعة أسياد- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن إمكانات الحوض الجاف وموثوقية خدماته تتيح له استقطاب أكبر المشغلين والشركات الرائدة في القطاع؛ إذ إن الميزات التنافسية التي يتمتع بها الحوض، والتي تشمل الموقع الاستراتيجي، والأسعار والخدمات والوقت، والجودة في العمل، وتبني أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة المهنية، هي فريدة من نوعها وتتوافق مع متطلبات واحتياجات العملاء، كذلك التسويق لقدرات الحوض الجاف العالية في تركيب الأجهزة الكبيرة كأجهزة تنقية غاز عادم السفن وأجهزة معالجة مياة الاتزان، والمهارات الفنية المتميزة في تنفيذ أعمال الإصلاح لأبدان السفن التي تتعرض لحوادث بحرية، حيث تمكن الحوض الجاف مؤخرًا من تغيير 600 طن من الحديد لسفينة خلال 6 أيام.

وأضاف الحوض الجاف مؤخرًا ميزة تنافسية لقائمة خدماته بتطبيق تقنية طلاء السيليكون "نانو إيبوكسي" في عمليات صيانة السفن، وذلك انسجامًا مع استراتيجية مجموعة أسياد للاستدامة، والتزامًا بتطويع أحدث التقنيات المبتكرة الصديقة للبيئة، عبر اعتماد طلاء فريد من نوعه على المستوى الإقليمي يوفر العديد من المزايا الاقتصادية والصديقة للبيئة.

وحول الميزات التنافسية الأخرى التي يتمتع بها الحوض الجاف بالدقم؛ قال الدكتور إبراهيم النظيري: إن الموقع الاستراتيجي للحوض الجاف وبجانب وقوعه على مسار خطوط الشحن البحرية الدولية؛ فإنه يقع ضمن منطقة منخفضة الخطورة حسب تصنيف شركات التأمين العالمية، مشيرًا إلى أن التأمين على السفن القادمة للحوض الجاف بالدقم أقل تكلفة مقارنة بالأحواض الإقليمية الأخرى.

وأوضح أن الحوض الجاف يعد من أبرز وأكثر الشركات الممكنة للقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدقم؛ إذ أسندت أسياد للحوض الجاف 60 بالمائة من إجمالي العقود المبرمة للسوق المحلي، من بينها 30 بالمائة موجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2022.

وفي الجانب الآخر، عملت أسياد للحوض الجاف على دعم المجتمع المحلي واضعة ضمن أولوياتها التركيز على المحاور الأساسية لاستراتيجية الاستدامة التي تتبناها المجموعة، والمنطلقة من الرؤية الوطنية لسلطنة عُمان.

وأفاد أن الحوض الجاف يركز على أربعة جوانب مهمة، وهي: الارتقاء بمستوى السلامة المهنية لضمان استدامة الأعمال، وقد حقق الحوض الجاف خلال العامين الماضيين أكثر من 22 مليون ساعة عمل بدون إصابات مضيعة للوقت، وتغيير وضع الشركة من شركة حكومية مدعومة إلى شركة ربحية ترفد ميزانية الدولة بعوائد تعزز التنويع الاقتصادي، وإضافة أنشطة أخرى إلى الحوض الجاف كصناعة السفن والهياكل الحديدية، إلى جانب النشاط الأساسي للحوض المتمثل في خدمات إصلاح وصيانة السفن.

ولفت إلى أن مطار الدقم أسهم بشكل كبير في إيجاد حلول لبعض التحديات اللوجستية التي كانت تواجه الحوض الجاف سابقًا، كما يوجد خط مستمر بشكل يومي بين محافظة مسقط وولاية الدقم لتوصيل قطع الغيار والمعدات، بالإضافة إلى الخطوط الأخرى المباشرة التي تربط الحوض الجاف بدول المنطقة، مؤكدًا أن ما نسبته 90 بالمائة من الخدمات التي يوفرها الحوض الجاف تتم في الحوض الجاف بالدقم، و10 بالمائة منها عبر المكاتب الإقليمية.

يُشار إلى أن الحوض الجاف بالدقم يضم رصيفًا طوله 2800 متر ويتراوح عمقه بين 9-10 أمتار ويمتلك 14 رافعة ذراعية وحوضين للسفن يمكّنها من استقبال سفن تصل حمولتها الساكنة إلى 600 ألف طن، كما أن الحوض الجاف معزز بمرافق الصيانة وتعديل استخدام السفن لتقديم حزمة متكاملة من خدمات الإصلاح العامة للسفن، بما في ذلك الأعمال الهندسية، والكهربائية، وهندسة المحركات والأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والأعمال المتعلقة بأنظمة الدفع والتجهيزات والسنفرة والطلاء، بالإضافة إلى أنشطة المشتريات وضبط الجودة.

تعليق عبر الفيس بوك