ضمن مشروع "من أجل الوطن.. تفاعل وشعور إيجابي بالمسؤولية"

11 مشروعا طلابيا لدراسة وحل المشكلات الاجتماعية.. و"التربية" تبدأ التقييم المركزي لاختيار الفائزين

مسقط- الرؤية

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة المواطنة في المديرية العامة لتطوير المناهج التقييم المركزي لـ11 مشروعًا من المشاريع المدرسية المشاركة والمتأهلة من مختلف المديريات التعليمية، ضمن مشروع "من أجل الوطن.. تفاعل وشعور إيجابي بالمسؤولية"، وتستمر عملية التقييم لمدة يومين.

وقالت الدكتورة وردة بنت هلال البوسعيدية مديرة دائرة المواطنة بالوزارة، إن الوزارة تسعى من خلال هذه المشاريع التي يقدمها طلبة المدارس من مختلف المديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان إلى بناء جيل معتز بهويته ومواطنته، ومحافظ على تراثه وتوثيقه، من خلال إبراز دوره في المشاركة المجتمعية، واقتراح أفكار وحلول لعدد من المشكلات والظواهر المجتمعية بأسلوب علمي.

وأضافت: "في كل عام دراسي تقوم الوزارة ممثلة بدائرة المواطنة بإعلام المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، ببدء تنفيذ المشروع، وترشيح 4 مدارس من كل مديرية للمشاركة في هذا المشروع، والذي يركز على طلبة الصف العاشر، بعد ذلك تقوم كل مديرية بتقييم مشاريع هذه المدارس المشاركة، وفق معايير وضوابط مقننة، لاختيار مدرسة واحدة تمثل تلك المديرية، إذ يتم تقييم 11 مدرسة متأهلة على مستوى الوزارة بواقع مشروع لكل مدرسة".

وأشارت البوسعيدية إلى أن التقييم النهائي لهذه المشاريع المتأهلة يتم مركزيًا من خلال 3 مراحل تتضمن أيضًا معايير مقننة، ففي المرحلة الأولى يتم النظر إلى طريقة التخطيط والعمل وتقييم المعارف والمعلومات والاستنتاجات والحقائق والبيانات التي قدمها الطلبة في مشروعهم ودقة مصادرها وانسجامها مع موضوع المشروع، أما المرحلة الثانية فهي تحليل البيانات والمعلومات التي جمعها الطلبة والاستنتاجات التي توصلوا إليها والمبنية على التحليل الدقيق لكل معلومة، وفي المرحلة الثالثة يتم تقديم التوصيات والمقترحات ومتابعة تنفيذ خطة العمل، وتقييم ما توصلوا إليه من مقترحات لمعالجة مشكلة موضوع مشروعهم وخطة عملهم فيه.

يشار إلى أن المشاريع المدرسية المتأهلة للتقييم المركزي في مشروع "من أجل الوطن.. تفاعل وشعور إيجابي بالمسؤولية" هي: "سياحة في القمة" لطالبات مدرسة جبل السراة للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة الظاهرة، و"العمالة المنزلية (الطباخ).. المخاطر والحلول" لطلبة مدرسة مديرة للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة الوسطى، و"أثر التدخين على سلوكيات الطلبة والمستوى التحصيلي" لطلاب مدرسة مسندم بتعليمية محافظة مسندم، و"الأمل والشميسة.. سياحة مستدامة" لطالبات مدرسة الأمل للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، و"نقص عدد الحافلات الحكومية لطلاب مدرسة الشيخ سالم بن سعيد الصائغي بتعليمية محافظة مسقط، و"سوء التغذية لدى الطلبة" لطلاب مدرسة الشيخ سيف بن حمد الأغبري بتعليمية محافظة شمال الشرقية، و"أنين الطلول" لطالبات مدرسة الوافي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الشرقية، و"المتحف الافتراضي وتأثيره على الهوية الوطنية والشراكة المجتمعية" لطالبات مدرسة صحم للبنات بتعليمية محافظة شمال الباطنة، و"استدامة طلاء المدارس الحكومية في الشريط الجبلي لمحافظة ظفار" لطالبات مدرسة غدو للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة ظفار، و"غدق الأفلاج.. تراث الأجداد" لطالبات مدرسة أم ذر الغفاري للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة البريمي، و"الباعة المتجولون.. بسطاء على قارعة الطريق" لطالبات مدرسة عائشة أم المؤمنين بتعليمية محافظة الداخلية.

تعليق عبر الفيس بوك