الحرب الأوكرانية: "فاجنر" الروسية تبدي تراجعًا عن قرار انسحابها من باخموت

عواصم- الوكالات

عدلت مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة أمس الأحد فيما يبدو عن خطط للانسحاب من باخموت بشرق أوكرانيا قائلة إنها تلقت وعودا باستلام مزيد من الأسلحة من موسكو ومشيرة إلى أنها ربما تواصل هجومها على ما ترى روسيا أنها نقطة انطلاق إلى مدن أخرى في منطقة دونباس.

وفي مناطق أخرى، أفادت وسائل إعلام أوكرانية وروسية بوقوع عدة انفجارات في أنحاء شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية الروسية رصدت 22 طائرة مسيرة أوكرانية ودمرتها فوق البحر الأسود خلال الليل. ويوم الجمعة، قال يفجيني بريجوجن رئيس فاجنر إن مقاتليه الذين يقودون هجوما عنيفا مستمرا منذ أشهر على باخموت سينسحبون من المدينة بعد حرمانهم من الذخيرة وتكبدهم خسائر "بلا فائدة أو مبرر" نتيجة لذلك. لكن في رسالة صوتية منشورة على قناته على تيليجرام، قال بريجوجن "تلقينا وعودا بالحصول على كل ما نحتاج إليه من الذخيرة والأسلحة لمواصلة المزيد من العمليات. وتلقينا وعودا بإرسال كل ما هو ضروري لمنع العدو من عزلنا" عن الإمدادات.

ولم يرد متحدث باسم وزارة الدفاع على طلب للحصول على تعليق بعد أحدث تصريحات أدلى بها بريجوجن.

ودأب مسؤولون روس على السعي إلى التقليل من شأن مخاوف أن قواتهم على خط المواجهة لا تتلقى الإمدادات الكافية. وقال وزير الدفاع سيرجي شويجو يوم الثلاثاء، مشيرا إلى الجيش الروسي بشكل عام، إنهم "تلقوا الكمية الكافية من الذخيرة" لتكبيد قوات العدو خسائر بصورة فعالة.

وقال سيرهي تشيريفاتي المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الأوكراني ردا على أسئلة رويترز بشأن تصريحات بريجوجن إن القوات الروسية تملك ذخيرة "أكثر من كافية". وأضاف أن تصريحات بريجوجن هدفها الإلهاء عن الخسائر الفادحة التي تتكبدها فاجنر بسبب دفعها بأعداد كبيرة من القوات إلى المعركة. وأضاف "489 هجوما مدفعيا على مدى 24 ساعة مضت في المنطقة المحيطة بباخموت، أهذا افتقار للذخيرة؟"

وسلطت تهديدات بريجوجن للانسحاب من باخموت الضوء على الضغوط الواقعة على القوات الروسية في وقت تنهي فيه أوكرانيا استعداداتها لشن هجوم مضاد بدعم من امدادات عسكرية غربية تشمل آلاف العربات المدرعة وكذلك قوات مدربة حديثا.

ومعركة باخموت أصبحت أشرس معارك الصراع، إذ أودت بحياة الآلاف من الجانبين خلال حرب طاحنة ممتدة منذ أشهر.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك