الخميس.. افتتاح مشروع توسعة مستشفى صحار المرجعي

مسقط - العمانية

تستعد وزارة الصحة يوم الخميس القادم لافتتاح مشروع توسعة مستشفى صحار المرجعي بتكلفة إجمالية بلغت 28 مليون ريال عُماني، لترتفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى بعد التوسعة إلى أكثر من 636 سريرًا بزيادة 270 سريرًا.

ويشمل مشروع التوسعة قسم الحوادث والطوارئ حيث بلغ عدد الأسرّة المضافة 68 سريرا منها 8 أسرة للإنعاش (للكبار والأطفال) إضافة إلى توسعة العنايات الفائقة بشكل خاص وتضمنت بناء وحدة متكاملة للعناية المركزة للكبار بلغ عدد الأسرة بها 17 سريرًا ووحدة العناية المركزة (أطفال) بـ16 سريرًا وإضافة 24 حاضنة لوحدة الخدج وإضافة 25 سريرًا لوحدة غسيل الكلى مزودة بأجهزة الغسيل الدموي لمواكبة الزيادة المطردة في أعداد مرضى الغسيل الكلوي.

وأُضيف العديد من التخصُّصات الجراحية في التوسعة حيث تم العمل على تهيئة وتوسعة بعض الوحدات الجراحية لتقديم خدمات علاجية وجراحية طارئة تمثلت في خدمة قسطرة القلب وتمّ العمل على تهيئة وحدة خاصة بعناية القلب تتضمن غرفتين زودتا بأحدث التقنيات الطبية.

وجرى البدء بتشغيل الوحدة وإجراء عمليات قسطرة القلب مع وجود جناح خاص لما بعد العملية لمرضى القلب مزود بـ (22) سريرًا وتوجد عناية خاصة لمرضى القلب تتكون من (12) سريرًا وغرفتين للعزل، كما شملت التوسعة الجديدة إضافة (33) سريرًا إلى وحدة أمراض النساء والولادة مع توسعة غرفة عمليات الجراحة الخاصة بالولادة.

وشملت الإضافة الجديدة 20 سريرًا لوحدة الرعاية النهارية لخدمة المرضى الذين هم بحاجة إلى الترقيد المؤقت وإجراء عمليات يومية كما أُنشئت وحدة التصوير بالرنين المغناطيسي لم تكن متوفرة في المستشفى سابقًا وإنما يتم شراء الخدمة والتعاقد مع المستشفيات الخاصة بالمحافظة.

كما تمت إضافة جهازين للأشعة المقطعية وجهازي أشعة تلفزيونية «أشعة سونار» وإضافة جهاز أشعة تصوير الثدي وجهاز كثافة العظام ومنظار الجهاز الهضمي العلوي ومنظار الجهاز التنفسي بهدف تسهيل الوصول إلى التشخيص السليم والدقيق والكشف المبكر عن الأمراض وهذه الأجهزة يتم الاعتماد عليها في تشخيص الحالات المرضية بدقة ويساعد الأطباء المعالجين.

ويشمل مشروع التوسعة بعض الخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى وتتضمن إضافة ٤ غرف لعمليات جراحية توسعة غرفة العمليات الجراحية التابعة لصالة الولادة وتوسعة المختبر الطبي وبنك الدم وتوسعة وحدة التعقيم وتوسعة المستودع الطبي إضافة إلى بعض الخدمات الصيدلانية بما يتناسب وحاجة المرضى.

وجاءت توسعة مستشفى صحار المرجعي مواكبة للتنامي المستمر على طلب الخدمات الصحية التخصُّصية من أبناء محافظة شمال الباطنة، التي ستخدم سكان المحافظات المجاورة مثل محافظة البريمي ومحافظة مسندم في تقديم الرعاية الصحية الثالثية التي كانت حصرًا على المستشفيات التخصُّصية في محافظة مسقط.



 

تعليق عبر الفيس بوك