"مدريك" يعلن الفائزين بجائزة الباحثين العمانيين الشباب في مجال المياه

مسقط- الرؤية

أعلن مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه "مدريك" أسماء الفائزين بجائزة الباحثين العمانيين الشباب في مجال المياه، وذلك في حفل رسمي أقيم تحت رعاية سعادة السفيرة ستلا كلوث سفيرة مملكة نيذرلاندز في مسقط.

وتهدف جائزة الباحثين العُمانيين الشباب في مجالات المياه؛ إلى مكافأة المتميزين منهم في قطاع أبحاث المياه، ولتشجيعهم وتحفيزهم للانخراط في الدراسات المتعلقة بهذا الجانب ومتابعتها. وتأتي الجائزة بتأسيس من مركز مدريك وبدعم من سفارة المملكة الهولندية ومؤسسة عمر الزواوي ش.م.م. والشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي.

وقالت سعادة ستلا كلوث سفيرة مملكة نيذرلاندز في مسقط: "على الرغم من أن جائزة الباحثين العمانيين الشباب ستُمنح للفائزين، لكن نؤكد أن جميع الأبحاث في قطاع المياه ضرورية لدعم المستقبل المستدام الذي نسعى جميعًا لتحقيقه، لذلك، من المهم لنيذرلاندز تعزيز البحث في مجال المياه لتحسين كفاءة المياه والحماية من المياه بشكل مستمر، وبالتالي المساهمة في الهدف 6 (المياه النظيفة والصرف الصحي). ويتطلب السياق المتغير لمناخنا تكيف جميع البلدان للتوصل إلى طرق مبتكرة لحماية واستخدام موارد المياه بطرق فعالة".وأضافت أن جائزة الباحثين العمانيين الشباب في مجال المياه أظهرت وعيَ وإمكانات الباحثين العمانيين في إدارة المياه وعكست المستقبل الواعد للبلاد.

وقال سعادة كيران أوكوين مدير مركز مدريك: "تحتفي هذه المبادرة بالإنجازات العظيمة للجيل القادم من علماء المياه العمانيين. كان جميع المتقدمين والمشاريع البحثية من الطراز العالمي، مع التركيز على القضايا ذات الأهمية البيئية والاقتصادية. المستقبل مشرق لأبحاث المياه العمانية".

وأضاف: "نحن فخورون بشكل خاص بشراكتنا مع سفارة المملكة الهولندية في هذه الجائزة. تعد هولندا رائدة عالميًا في قطاع المياه ويسعدنا العمل معهم لدعم التميز في أبحاث المياه. كما أود أن أشيد بشراكتنا الطويلة مع مؤسسة عمر الزواوي".

وفي فئة الدراسات العليا فاز بالمركز الأول الباحث عبد الله بن سليمان الفزاري من جامعة فلوريدا اتلانتيك في الولايات المتحدة، فيما نالت الباحثة شهد بنت مطر اليعقوبية من جامعة السلطان قابوس المركز الثاني.

أما فئة الدراسات الجامعية، فقد حصلت الطالبة نجوى بنت عبد الواحد البلوشية من جامعة السلطان قابوس على جائزة المركز الأول، فيما نالت الطالبة بثينة بنت محمد المقبالية من كلية عمان الدولية البحرية جائزة المركز الثاني.

وفي فئة أبحاث مياه الصرف الصحي المدعومة من الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي، فاز بالمركز الأول الباحث سعيد بن حميد السعيدي من جامعة السلطان قابوس، فيما حصدت الباحثة زينب بنت خلفان الحجية من جامعة السلطان قابوس المركز الثاني.

وسيحصل الفائزون بجائزة الباحثين العمانيين الشباب على رحلة مدفوعة التكاليف لحضور معرض "أكواتك أمستردام" في مملكة نيذرلاندز، وستقدم هذه الرحلة تجربة قيمة ستمنح الفائزين الفرصة للتبادل المعرفة ومشاركة أبحاثهم مع جمهور أوسع.

تعليق عبر الفيس بوك