172.2 ألف مسجل في تطبيق "شفاء" يستفيدون من 16 خدمة

مسقط- العُمانية

بلغ عدد المسجلين في تطبيق شفاء 172 ألفًا و279 منذ إطلاقه في شهر ديسمبر من عام 2021 من قبل وزارة الصحة، ويعد نقلة نوعية في مجال التحول الرقمي في سلطنة عُمان، وهو منصة خاصة لقطاع الأفراد؛ حيث يقوم بحفظ وتبادل المعلومات الطبية بين المريض والطبيب المعالج، ويعرض كل البيانات الصحية للمريض بطريقة سلسة وبسيطة من جميع المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وقال وسام بن محمد أبو دراز مدير دائرة الصحة الإلكترونية بالمديرية العامة لتقنية المعلومات إن إطلاق وزارة الصحة تطبيق شفاء للهواتف النقالة، يهدف لتوفير سجل صحي شخصي لكل مواطن ومقيم يتم من خلاله الحصول على البيانات الطبية المسجلة في المؤسسات الصحية، وتوفير خدمات إلكترونية بين المريض والمؤسسات الصحية، وتوفير منصة لتبادل المعلومات والاستشارات الصحية مع مزودي الخدمات الصحية.

وأضاف- لوكالة الأنباء العُمانية- أن التطبيق يعرض جميع المعلومات التي تسجل في نظام الشفاء 3 بلس والمستخدمة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في سلطنة عُمان، وتلك المعلومات يتم تحديثها بشكل مستمر، ويعرض أكثر من خدمة وخاصية يستفيد منها المستخدم بكل سهولة، وهناك خاصية في القائمة الجانبية بالتطبيق باسم "ما الجديد" تشرح كيفية استخدام كل خدمة.

وأوضح أن التطبيق يعرض 16 خدمة وخاصية يستفيد منها المستخدم ممثلة في البيانات الشخصية، والسجلات الطبية، والتاريخ الطبي، وأفراد الأسرة، والمواعيد، والأدوية، والفحوصات الطبية، والتحصينات، وتقارير الإجراءات، والمستندات، والعلامات الحيوية، والتبرع بالأعضاء، والتبرع بالدم، والمحادثة، والعيادة الافتراضية.

وأشار مدير دائرة الصحة الإلكترونية إلى أنه سيتم تطوير بعض الخدمات الحالية مثل خدمة المحادثة مع الطبيب لتشمل الخدمة إمكانية مشاركة الصور والمقاطع الصوتية، وبعض الخدمات الجديدة، كالتسجيل الذاتي، والدفع الإلكتروني، وطلب التقرير الشامل، وحجز المواعيد الخاصة بالتبرع بالدم والدعم والمساعدة بالتطبيق.

وجرى تفعيل خدمة العيادة الافتراضية في المستشفى السلطاني ومستشفى خولة، وسيتم استكمال التفعيل في باقي المستشفيات حسب الخطة المعدة من قبل المديرية، وتفعيل خدمة حجز المواعيد في خمس مراكز صحية في مختلف محافظات سلطنة عمان، واستكمال التفعيل في باقي المراكز الصحية حسب الخطة المعدة لذلك.

تعليق عبر الفيس بوك