5 أخاديد من منخفضات جوية في فترة قصيرة!

التغيُّر المناخي.. تقلبات جوية وتباين بدرجات الحرارة يؤثر على أجواء الطقس في عُمان

 

الرؤية- ريم الحامدية

شهدت سلطنة عمان خلال الفترة الماضية ما يقرب من 5 منخفضات جوية، كان أولها في العاشر من يناير 2023 وسمي بـ"أمطار الأخدود" والذي تأثرت به المحافظات الشمالية إذ هطلت أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة تتراوح من 10 إلى 60 مليمترًا أدت إلى لجريان الأودية والشعاب، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و25 عقدة (28 -45 كم/ساعة)، وكان موج البحر متوسطًا إلى هائج على سواحل محافظة مسندم وسواحل بحر عُمان وتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى 3 أمتار.

وفي الـ23 من يناير 2023 نشر "مشروع رصدة" لتسمية وأرشفة الحالات الجوية عبر حسابه على "تويتر" أن السلطنة تتعرض لحالة جوية تم تسميتها بـ"أخدود الوابل"، موضحا أن هذه التسميات تكون لأغراض التوثيق فقط.

واستمرت تأثيرات هذا المنخفض الجوي على محافظات سلطنة عمان حتى يوم 28 يناير بحسب الإحصائيات وخرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، إذ تدفقت السحب على محافظات مسندم وشمال وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية ومسقط، وشهدت بعض المحافظات هطول أمطار متفاوتة الغزارة، امتدت تدريجيا لتشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى وظفار، وتركزت ذروة الحالة الجوية وغزارة الأمطار على المحافظات الشمالية للسلطنة.

وجاءت الحالة الجوية الثالثة في السادس عشر من مارس 2023، إذ تمت تسمية المنخفض الجوي بـ"أخدود المنخفض"، وشهدت عددٌ من الولايات في محافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة والظاهرة وجنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة أدت إلى جريان الأودية والشعاب.

وأشارت محطة الرصد بهيئة الطيران المدني إلى أنّ ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية سجلت أعلى كمية أمطاربـ28 مليمترًا، تلتها "سيق" بولاية الجبل الأخضر بـ9.4 مليمتر، و9 مليمترات في كل من ولايتي بخاء وإزكي.

وفي الـ4 من أبريل الجاري، أشارت تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى احتمال تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي بدءًا من مساء الثلاثاء الموافق 4 أبريل 2023 م ويستمر حتى مساء الثلاثاء 11 أبريل 2023 م.

وتدفقت السحب على محافظات سلطنة عمان وهطلت الأمطار المتفرقة التي كانت رعدية في بعض الأحيان والمصحوبة برياح هابطة نشطة على محافظتي ظفار والوسطى، امدت إلى محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية وجبال الحجر والمناطق المجاورة، وكانت ذروة الأخدود على محافظتي ظفار والوسطى.

وأدى هطول الأمطار متفاوتة الغزارة والتي كانت رعدية أحيانا إلى جريان الأودية والشعاب، وتزامن ذلك مع هبوب رياح هابطة نشطة تراوحت سرعتها بين 15 و35 عقدة (28 – 64 كم/ساعة) كما أن هيئة الطيران المدني دعت الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية، في ظل تدني الرؤية الأفقية، ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

وفي الـ17 من أبريل، أصدرت هيئة الطيران المدني التقرير الأول للحالة المدارية  التي سميت بـ"أخدود المزن"، وتوقعت هطول أمطار غزيرة على مدار يومين تتراوح بين 20 – 45 ملم وتؤدي لجريان الأودية والشعاب، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و 35 عقدة (28 – 64 كم/ساعة)، وانخفاض الرؤية الافقية بسبب تصاعد الغبار عند هطول الأمطار الرعدية.

كما هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على أجزاء من محافظة الداخلية- في ولايتي سمائل والجبل الأخضر- ومحافظة مسقط- ولاية قريات- وشمال الشرقية- ولايتي إبراء والمضيبي- مع تشكل خلية رعدية في قرن العلم، ونشاط السحب على جبال محافظة ظفار، وامتداد وتوسع التكونات المحلية على شمال الشرقية والداخلية والمناطق الجبلية لجنوب الباطنة.

ومع تطور الحالة الجوية، أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني التنبيه السابع حول غزارة الأمطار والتي تركزت على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية وأجزاء من محافظة مسقط وامتدت لتشمل أجزاءً من الداخلية وجنوب الباطنة والوسطى، فيما تراوح منسوب الأمطار بين 20 إلى 70 ملم.

وأهابت هيئة الطيران المدني حينها بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال فترة التنبيه.

من جهة أخرى، نفذ طيران الشرطة عملية إجلاء لعدد 20 مواطنًا من منطقة سوقه بالجبل الأسود إلى منطقة إسماعية بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية بسبب انقطاع الحركة المرورية جراء نزول الأودية.

يُشار إلى أن هيئة الطيران المدني تسعى إلى تطوير الخدمات التي تقدمها للجمهور في مجال الأرصاد الجوية، باعتباره من أهمّ العلوم التي تلعب دورًا كبيرًا في الحياة اليومية، حيث لا يمكن تجاهل تأثير حالات الطقس والمناخ على جوانب حياة الإنسان المختلفة في جميع فصول السنة، الأمر الذي يستوجب الحصول على معلومات دقيقة ومفصلة حول الطقس تكون أقرب للواقع.

تعليق عبر الفيس بوك