بمقومات طبيعية وبنية أساسية ومشاريع تنموية رائدة

انطلاق فعاليات "كرنفال مسندم" اليوم.. وأنشطة وحملات ترويجية لتعزيز السياحة ودعم المؤسسات

◄ باقات ترويجية حصرية من "الطيران العماني" تتضمن 6 رحلات أسبوعية بين مسقط وخصب

◄ رحلات بحرية من خلال "الوطنية للعبارات"

◄ مسندم وجهة سياحية عالمية توفر أنشطة المغامرات وتسلق الجبال ومواقع الغوص

◄ 46 معلمًا أثريًا تتضمن أبراجا ومساجد وحصونا وقلاعا.. و115 حارة تاريخية

◄ 8 منشآت فندقية في مسندم تضم 512 غرفة بجانب الشقق الفندقية والنزل الخضراء

◄ استقبال 58 سفينة سياحية خلال 2022 وبداية العام الجاري

◄ 18.9 ألف زائر لميناء خصب خلال العام الماضي

◄ "التراث والسياحة" تولي أهمية كبيرة لأصحاب المهن والحرف التراثية

◄ "السلك الانزلاقي" إضافة مميزة ومنتج سياحي يُثري سياحة المغامرات

 

خصب- الرؤية

 

تنطلق اليوم فعاليات "كرنفال مسندم" بشاطئ بصة في ولاية خصب؛ إذ تتضمن مجموعة واسعة ومتنوعة من الأنشطة والبرامج الترفيهية التي تستهدف كافة أطياف المجتمع وتستمر لمدة 3 أيام.

وتهدف هذه الفعاليات إلى إبراز المقومات السياحية والطبيعية التي تتميز بها محافظة مسندم، في ظل ما شهدته من تطوير في البنية الأساسية للقطاع السياحي، ليصبح هذا القطاع من المرتكزات الرئيسية للتنمية في المحافظة.

وتعد السياحة من المرتكزات الرئيسية للتنمية الاقتصادية في محافظة مسندم التي تشهد نموا متزايدا في أعداد الزوار والسفن السياحية نظرا لما تتمتع به مسندم من مقومات طبيعية تعززها البنية الأساسية للقطاع السياحي والمشاريع التنموية والجهود الترويجية التي تقوم بها وزارة التراث والسياحة لإبراز ما توفره المحافظة من تجارب بمنتجات متنوعة تجمع بين سياحة المغامرات والسياحة الترفيهية والثقافية والتراثية وغيرها.

 

 

حملات ترويجية

ونفذت وزارة التراث والسياحة العديد من الحملات الترويجية لإبراز ما تزخر به المحافظة من مقومات وما توفره للزائر من تجارب وأنشطة؛ حيث كان من أبرز هذه الحملات "مسندم الجمال" والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع شركاء القطاع السياحي مطلع عام 2021 وذلك عبر منصَّات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى ما يتم توفيره من باقات العروض الترويجية الحصرية والمقدمة من مجموعة عمران والطيران العماني الذي يسير نحو 6 رحلات أسبوعية بين مطاري مسقط الدولي وخصب إضافة إلى الشركة الوطنية للعبارات التي تسير رحلات إلى مسندم عبر البحر.

ومحافظة مسندم إحدى المحطات الرئيسية عند استضافة ممثلي كبرى الشركات السياحية العالمية وممثلي وسائل الإعلام من الأسواق المستهدفة مع إبرام شراكات استراتيجية تعمل على تعريف المسافرين الدوليين بمكانة مسندم كوجهة سياحية عالمية المستوى، مع التركيز على المنتج السياحي المتنوع خاصة في سياحة المغامرات عبر أنشطة تسلق الجبال والغوص، إذ تضم مسندم أجمل وأفضل مواقع الغوص في المنطقة.

موقع جغرافي متميز

ويعد الموقع الجغرافي المتميز للمحافظة أحد أهم المقومات التي تتمتع بها مسندم، حيث إنها تطل على مضيق هرمز واشتهرت على مر العصور بعدد من المسميات منها "رؤوس الجبال أو أرض الجبال" وتقع إلى الشمال من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحدها من الغرب الخليج العربي ومن الشرق بحر عُمان، وجعلها الموقع الجغرافي مقصدًا سياحيًا رئيسيًا لحركة السياحة البينية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويبلغ عدد المعالم التاريخية والأثرية المسجلة في المحافظة 46 معلما أثريا، ومن بينها أبراج ومساجد وحصون وقلاع، ومنها قائم وشبه قائم ومندثر، أما بالنسبة للمقابر الأثرية فعددها 3 مقابر أثرية ويبلغ عدد الحارات 115 حارة.

وقال نوفل بن محمد بن أحمد الكمزاري مدير مساعد إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم، إن محافظة مسندم تتمتع ببنية أساسية متطورة في القطاع السياحي، إذ يبلغ عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة حتى نهاية العام الماضي 8 منشآت فندقية ذات التصنيف من (1: 5) نجوم وتضم 512 غرفة، إضافة إلى الشقق الفندقية والنزل الخضراء.

وأضاف الكمزاري: "يتم استقبال السفن السياحية على الأرصفة المخصصة بالميناء، حيث يتم نزول وصعود الركاب على جسور مخصصة لهذا الغرض، وشهد القطاع السياحي نموا متزايدا بعدد السفن التي رست بميناء خصب، حيث بلغ عدد السفن السياحية عام 2022 وبداية 2023 نحو 58 سفينة سياحية متعددة الأحجام، ومن أهمها سفينة mainchef6 التي رست في الميناء ما يقارب من 13 مرة وسفينة MCSOPERA بمعدل 22 زيارة للعامين، ووصل عدد زوار الميناء القادمين 18.999 ألف زائر، أما فيما يتعلق بعدد الزوار القادمين إلى المعالم التاريخية لعام 2022م كان 12.049 ألف زائر.

 

التراث السياحي

وبين الكمزاري أن دور وجهود وزارة التراث والسياحة في تنمية المحافظة يشمل الجانبين التراثي والسياحي؛ إذ تولي الوزارة أهمية كبيرة بأصحاب المهن والحرف وعقدت العديد من الاجتماعات لمعرفة ومعالجة أبرز التحديات التي تواجه تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع السياحي، وخرجت بالعديد من التوصيات التي كان من أبرزها منح الفرص بالتناوب لهذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكي تقوم بالترويج عن منتجها التراثي السياحي ضمن أجنحة السلطنة التي تشرف عليها الوزارة، لافتًا إلى أنه في الجانب السياحي قامت الوزارة بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم والشركات السياحية بتوفير عدد من الأكشاك لعرض المنتجات الحرفية على امتداد أرصفة الميناء عند قدوم السفن السياحية العابرة.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في الترويج للمقومات السياحية بالمحافظة وسعت لإعداد وتعزيز المواد الترويجية مثل: كتيبات وخرائط وإرشادات تهم السائح القادم للمحافظة، بهدف إبراز المقومات السياحية وجعل سلطنة عمان وجهة سياحية عالمية، كما عملت الوزارة على استضافة العديد من الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي لزيارة المحافظة والترويج لمقوماتها السياحية.

ولفت مدير مساعد إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم إلى أن هناك العديد من المشاريع التي يتم تنفيذها لدعم المقومات السياحية بالمحافظة، وأبرزها مشروع السلك الانزلاقي الذي يعد إضافة مميزة ومنتجا سياحيا سيعمل على تفعيل سياحة المغامرات بشكل خاص، مضيفا أنه تم الانتهاء من الفترة التجريبية للتأكد من مدى جودة عمل السلك الذي يبلغ طوله 1.850 كيلومتر وارتفاعه 220 مترا، ويمتد من منطقة "فت" مرورا بخور قدى ومنطقة موخي وصولا إلى فندق أتانا خصب.

مشاريع واستثمارات

وذكر أن هناك عددًا من المشاريع التراثية والسياحية في المحافظة مثل تحديث وحصر المعالم التراثية وطرح القلاع والحصون للاستثمار، كما تقوم الوزارة بالعمل على دعم وتطوير المتاحف الخاصة ومن ضمنها متحف مدحاء بولاية مدحاء ومربعة الشيخ محمد بن صالح بولاية دبا وإنشاء مركز زوار موقع دبا الأثري بالتعاون مع شركة أوكيو، بعد القيام بأعمال تنقيبات أثرية فيه استمرت حوالي 10 سنوات مع بعثات خارجية وموظفي الوزارة، وتم العثور على أكثر من 7000 قطعة أثرية.

يُشار إلى أن محافظة مسندم احتضنت أيضًا فعاليات بطولة "إكستيرا مسندم 2023" والتي تعد حدثًا عالميًا يجمع بين الترويج السياحي ورياضة المغامرات؛ الأمر الذي يرسخ مكانة المحافظة على الخريطة العالمية وتصنيفها وجهة أساسية للرياضات الجبلية في المنطقة والعالم.

تعليق عبر الفيس بوك