قوانين وتشريعات مُنظّمة وداعمة لمختلف فئات المجتمع

الأعمال المنزلية والحُرة تفتح آفاقًا واسعة لكسب العيش وتعزيز الإنتاجية

◄ 30 نشاطًا لمزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية.. و62 نشاطًا ضمن "العمل الحر"

13780 سجل أعمال منزلية و184 سجل أعمال حرة لدى "التجارة والصناعة وترويج الاستثمار"

3 ريالات رسوم سجل الأعمال المنزلية لمدة 3 سنوات

سجل العمل الحر بدون رسوم

الحصول على السجلات إلكترونيًا عبر "استثمر بسهولة"

 

الرؤية- ريم الحامدية

بهدف تنظيم الأنشطة الاقتصادية في سلطنة عُمان في مختلف القطاعات وتسهيل الإجراءات لممارسي هذه الأنشطة، أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، العديد من القرارات واللوائح التي تُنظّم الأنشطة الاقتصادية، ومن ضمنها لائحة الأعمال الإنتاجية المنزلية وسجل العمل الحر، والتي تساهم في حصول ممارسي هذه الأنشطة على عدد من المزايا من الجهات المختصة، إضافة إلى تشجيعهم على ممارسة هذه الأعمال بترخيص من الجهات المختصة.

وارتفع عدد سجلات الأعمال المنزلية التي تم تسجيلها في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، حيث بلغ عددها 13780 سجلا حتى تاريخ 12 أبريل 2023، وذلك بعد إصدار الوزارة قرارًا وزاريًا رقم (473/ 2022) بشأن "لائحة تنظيم مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية"، والتي تهدف إلى تنظيم هذا النشاط وتمكين مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية التي تشمل المشاريع الصغيرة التي يمارسها الأفراد في المنازل؛ سواءً كان نشاطًا إنتاجيًا خدميًا أو حرفيًا أو اقتصاديًا. وتشجيع أصحاب الأعمال المنزلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة للترويج لمنتجاتهم من خلال استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في التسويق داخل وخارج سلطنة عمان، وكذلك ضمان حقوق البائع والمشتري.

الترخيص إلكترونيًا

ويمكن للراغبين في الحصول على سجل الأعمال المنزلية تقديم طلباتهم إلكترونيًا عبر بوابة استثمر بسهولة مع إرفاق سند ملكية المنزل لمكان ممارسة النشاط، أو عقد إيجار أو موافقة من مالك المنزل في حال كان المنزل للغير مع إرفاق البطاقة الشخصية، وتحديد نوع النشاط المنزلي. ويمنح التصريح لمدة 3 سنوات برسم مقداره 3 ريالات عمانية وقابل للتمديد لمدة أخرى مماثلة بالإجراءات والشروط ذاتها، على أن يتم تقديم الطلب خلال 30 يومًا قبل انتهاء مدة الترخيص.

وتتضمن اللائحة 16 نشاطًا حرفيًا ويمكنه الاستفادة من مزايا ترخيص الصناعات الحرفية من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كالجوانب التدريبية والتمويلية والمتابعة، والمشاركة في المعارض.

ويُشترط للحصول على الترخيص الآتي: أن يكون طالب الترخيص عُماني الجنسية، وألا يقل سن طالب الترخيص عن 18 عامًا وألا يكون لدى طالب الترخيص ترخيص آخر بممارسة أي نشاط تجاري أو مهني أو حرفي أو صناعي.

التزامات المُرخّص له

وتوجِب اللائحة على المرخص له الالتزام بالتشريعات المنظمة للنشاط الإنتاجي المنزلي المرخص له، والالتزام باللوائح التي تحكم النشاط المرخص به من الجهة المختصة، والإلمام بمزاولة العمل الإنتاجي المنزلي المرخص له، وعدم تشغيل القوى العاملة الأجنبية، وعدم التنازل عن الترخيص للغير ولو بصفة مُؤقتة، وعدم وضع أي لوحات دعائية أو ترويجية على المنزل أو الجدران الخارجية، ويُسمح بوضع لوحة صغيرة عند مدخل المنزل، تبين اسم المرخص له ورقم الترخيص ونوع النشاط وعبارة "أعمال منزلية إنتاجية" على ألا تتجاوز مساحتها (30 سم x 60 سم) وأن تكون اللوحة مُسطّحة.

وتتمثل أنشطة اللائحة في أنشطة التعبئة والتغليف (لحساب الغير)، والبيع بالتجزئة للزهور والنباتات الطبيعية، والبيع بالتجزئة للزهور والنباتات الصناعية، وتصفيف الشعر وأنواع التجميل للنساء، والبيع بالتجزئة للمنسوجات والأقمشة بأنواعها، والبيع بالتجزئة للملابس الجاهزة، وصنع الخناجر العمانية، وصنع المنتجات الحرفية من الفضة، وصنع المنتجات الحرفية بتقطير الزهور والأعشاب، وصنع المنتجات الحرفية لإنتاج ماء وزيت اللبان، وإنتاج وتكرير زيت الزيتون، وصنع المنتجات الحرفية من النسيج القطني أو الصوف، وصنع المنتجات الحرفية من الجلد، وصنع المنتجات الحرفية من السعف، وصنع المنتجات الحرفية من الخشب، وصنع المنتجات الحرفية لمستحضرات التجميل والعطور، وصنع وتجهيز البخور، بالإضافة إلى صنع وتفصيل الكمة العمانية، وصنع المنتجات الحرفية من الفخار والخزف، وصنع المنتجات الحرفية من الحجر والجبس، وصنع المنتجات الحرفية من النحاس والمعادن، وصنع المنتجات الحرفية لأدوات الصيد التقليدية، وصنع المنتجات الحرفية المشتقة من العظام، وتفصيل وخياطة الملابس النسائية العربية وغير العربية، وتأجير المنسوجات والملبوسات والأحذية (تشمل فساتين الأفراح)، وتغليف الطرود ولف الهدايا وتفصيل وخياطة العبايات النسائية، وتنظيم الحفلات وصنع الحلويات العربية وتغليف التمور.

العمل الحر

أما بالنسبة للراغبين في ممارسة العمل الحر، فقد أتاحت الوزارة لهم الحصول على سجل دون رسوم ودون أي تراخيص لمزاولة العمل، وتأتي مميزات هذا السجل للاستفادة من نظام التأمينات الاجتماعية وزيادة مصادر الدخل وتمكين صاحب العمل الحر من الحصول على بطاقة ريادة وكذلك فتح حساب بنكي والاستفادة من فرص دعم الأجور التي تقدمها وزارة العمل، بالاضافة إلى الحصول على حلول تمويلية من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويمكن لصاحب العمل الحر الحصول على السجل الخاص بالعمل الحر عن طريق الدخول إلى بوابة استثمر بسهولة عبر الرابط "business.gov.om". ، لمدة  3 سنوات ويتم تجديده بدون رسوم، ويحق له بإضافة 5 أنشطة بحد أقصى في السجل، ويجب على المتقدم ألا يقل عمره عن 18 سنة، وفي حال فتح السجل لا يمنع الشخص من المنافسة على الوظائف. حيث بلغ عدد السجلات المسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار 184 سجلًا حتى تاريخ 18 أبريل 2023.

62 نشاطًا

وجرى إدراج 62 نشاطًا ضمن السجل الخاص بالعمل الحر مثل: تصميم وبرمجة البرمجيات الخاصة، وتركيب نظم إنذار الحريق والسرقة، وتركيب وتمديد وإصلاح الأعمال الكهربائية، وأنشطة التصوير، والتصميم الصناعي، وتركيب معدات الفنادق والمطاعم والمطابخ، وتأجير الكرفانات عدا السياحية وسيارات التخييم والحاويات والمنصات دون سائق، وتأجير عربات الأطفال وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك