مسقط- الرؤية
نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي- دائرة إشراف العلوم الإنسانية- برنامجًا تدريبيًا لتطوير خطة الإنماء المهني باستخدام نموذج "أدكار"، والذي استهدف عددًا من المشرفين الأوائل بالدائرة، وذلك بديوان عام الوزارة.
ويهدف تنفيذ هذا البرنامج التدريبي الذي يقدمه فهد بن ناصر البلوشي مشرف أول لغة إنجليزية بدائرة العلوم الإنسانية بالوزارة؛ إلى إكساب المشرفين القدرة على تطوير تصميم خطط الإنماء المهني باستخدام نموذج "أدكار"، ومعالجة فجوة الأداء التي تواجه هؤلاء المشرفين في توفير المتطلبات الأساسية للنهوض بالعملية التعليمية، كما يهدف النموذج إلى مساعدة الأفراد والمؤسسات على إدارة التغيير بشكل فعّال وتطبيقها على نماذج تربوية متعددة، إذ يمنحهم المعرفة الكاملة بفجوة الأداء الموجودة لديه، وكيفية معالجتها بخمس خطوات متسلسلة، إلى جانب تصميم خطط الإنماء المهني؛ لتحديد المراحل التي يجب التركيز عليها لضمان نجاح التحول.
ويمكن استخدام هذا النموذج في تحديد الأدوات والتدابير اللازمة لتحقيق التحول المطلوب، والسير نحو قيادة المتطلبات المهنية بمنهجية علمية، والمساهمة في إدارة التغيير في الجانب المهني.
ويستخدم المشرفون في هذا البرنامج التدريبي المنهج الوصفي الاستقرائي، من خلال تحليل الأدب العلمي وقراءة الوثائق وتحليلها لإيجاد علاقة ما بين المنهج العلمي وأثره في إدارة التغيير لديه للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية.
يشار إلى أنَّ نموذج "أدكار" يتألف من 5 مراحل تتبع تطور الفرد أو المؤسسة في تحقيق التغيير المطلوب، إذ تبدأ المرحلة الأولى فيه بالتعرف على الوعي والاستيعاب بالتغيير، ومن ثم تتبعها مرحلة الرغبة والحماسة لتحقيق التحول المطلوب، ثم مرحلة اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التغيير، ومن ثم مرحلة تطوير القدرات والقدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة، أما المرحلة الأخيرة فتكون مرحلة التعزيز والتحفيز لضمان استمرارية التحول المطلوب.