فلكيًا.. تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك

الرؤية- خاص

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي إن الحسابات الفلكية تظهر أن هلال شهر شوال للعام الهجري 1444 سيقترن- بإذن الله تعالى- مع الشمس عند الساعة الثامنة والدقيقة 13 و38 ثانية صباح يوم الخميس 29 رمضان الموافق 20 أبريل المقبل، حسب التوقيت المحلي للسلطنة، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم صعبة جدًا في معظم محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية.

وأوضح الساعدي- في تصريح خاص لـ"الرؤية- أن الهلال سيغرب بعد غروب الشمس بحوالي 21 دقيقة (بالنسبة لمحافظة مسقط) ويكون على ارتفاع  حوالي 4 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، بينما سيُشاهد قي اليوم التالي الجمعة 21 أبريل بصورة كبيرة؛ وكأنه أبو ليلتين؛ حيث يمكث الهلال أكثر من ساعة و21 دقيقة بعد غروب الشمس، ويكون على ارتفاع حوالي 17 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة.

وأضاف: "وعليه.. سيكون يوم السبت 22 أبريل 2023، غرة شهر شوال الكريم للعام الهجري 1444 وأول أيام عيد الفطر السعيد، أعاده الله على جميع المسلمين بالخير والبركة وجعل أيامه سلام ووئام في كافة أرجاء العالم".

وأشار الساعدي إلى أن بعض الدول العربية والاسلامية من المحتمل أن تُعلن ثبوت رؤية الهلال يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023، ويكون يوم الجمعة 21 أبريل 2023، أول أيام عيد الفطر المبارك، بناءً على بعض المعطيات الفلكية التي يتم الأخذ بها، بغض النظر عن الرؤية الشرعية.

تعليق عبر الفيس بوك